مصر: نتطلع للتوصل إلى تسوية سياسية للحرب الروسية الأوكرانية

أسماء حمدي
وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الروسي

التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023، نظيره الروسي، سيرجي لافروف، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقال شكري إن مصر تتطلع للتوصل إلى تسوية سياسية للحرب الروسية الأوكرانية، لا سيما على ضوء استمرار تداعياتها السلبية الإنسانية والسياسية والاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية.

علاقات تاريخية

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، أن شكرى استهل اللقاء بتهنئة لافروف بمرور 80 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معربًا عن تقدير مصر لعلاقة الصداقة والتضامن التاريخية القائمة بين مصر وروسيا.

وبحث الوزيران باستفاضة مختلف أوجه التعاون الثنائي، والمشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، بما في ذلك مشروع محطة الضبعة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية في مصر، إلى جانب التعاون المصري الروسي في مجال البترول والغاز الطبيعي.

من جانبه، هنأ وزير الخارجية الروسي مصر لانضمامها لتجمع بريكس، مشددًا على أن تلك الخطوة تمثل إضافة حقيقية، ومشيدًا بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، فضلًا عما يشهده حجم التبادل التجاري بين البلدين من ازدياد مطرد.

اقرأ أيضًا| وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الإيراني في نيويورك

ربما يعجبك أيضا