وزير سابق يُعلن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران

عبدالمقصود علي
وزير الصحة الإيراني الأسبق مسعود بزشكيان

أعلن وزير الصحة الإيراني الأسبق مسعود بزشكيان، أحد قيادات الجناح الإصلاحي، عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 28 يونيو المقبل.

وبحسب أنباء تداولتها وكالة “فارس” شبه الرسمية في إيران، اليوم الأحد 26 مايو 2024، فإن بزشكيان أعلن أنه سيقدم أراقه للترشح إلى الانتخابات الرئاسية.

من هو مسعود بزشكيان؟

قال بزشكيان في معرض إعلان عزمه الترشح: “هناك انطباع حول إيران على المستوى الوطني والدولي بأن الشعب مستاء من صناديق الاقتراع. هدفي من المشاركة في الانتخابات هو زيادة إقبال الناس على صناديق الاقتراع”.

يذكر أن مسعود بزشكيان شغل منصب وزير الصحة في عهد الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، وهو حاليا نائب برلماني عن محافظة تبريز.

وكان بزشكيان قد ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2021 كمنافس للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، لكن ترشحه قوبل بالرفض من قِبل مجلس صيانة الدستور.

انتخابات مبكرة

في إيران، يتم انتخاب الرؤساء من قبل الشعب من بين المرشحين الذين يوافق عليهم مجلس صيانة الدستور.

والاثنين الماضي، أعلن التلفزيون الإيراني وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية الأحد، بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

كما توفي في الحادث كل من محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من 3 أفراد.

ربما يعجبك أيضا