وسائل إعلام عبرية تكشف عن تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو

عبدالمقصود علي

نشرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية.

وبحسب ما نشرت قناة “كان”، فقد تحدث نتنياهو الليلة الماضية مع بايدن للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع، ودار محور الحوار بين الاثنين حول ما الذي ستقوم به إسرائيل ردا على إيران، في أعقاب الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران الأسبوع الماضي.

الحرب في لبنان

استغرقت المحادثة بين نتنياهو وبايدن نحو أربعين دقيقة، وانضمت إليها نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش بايدن ونتنياهو القتال في لبنان، في الوقت الذي تخشى فيه الولايات المتحدة من أن إسرائيل تعمل على نطاق أوسع مما هو مخطط له، وبحجم كبير من القوات وتستمر في البقاء هناك لفترة طويلة.

يذكر ان آخر اتصال بين رئيس الولايات المتحدة ورئيس الوزراء كان في 21 أغسطس وقال مسؤول أمريكي إن بايدن قرر تقليص اتصالاته مع نتنياهو لأنه يعتقد أنها لا تخدم أهدافه ولا يرى فيها فائدة كبيرة.

أكثر عدوانية

لذلك، فضل بايدن نقل معظم الاتصالات مع إسرائيل إلى مستوى المسؤولين لديه، ونفى البيت الأبيض هذه الاتهامات وقال إن بايدن لم يطلب تقليص اتصالاته مع نتنياهو.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف جالانت، أمس الأربعاء، إن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل كان “أكثر عدوانية وقوة لكنه غير دقيق”، ملوحًا بأن الهجمات الإسرائيلية المقبلة ستكون “قاتلة ودقيقة ومفاجئة”.

جاءت تصريحات جالانت خلال زيارته لوحدة 9900 التابعة لهيئة الاستخبارات، أشاد خلالها بالقدرات الاستخباراتية للجيش الإسرائيلي، موضحًا أن العمليات العسكرية الجارية تستند إلى تنسيق كامل بين جميع مستويات القيادة العسكرية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية أن جالانت تلقى استعراضا لأنشطة الوحدة التي تعمل على الإعداد للهجمات الإسرائيلية المتصاعدة في لبنان، واطلع على “الجاهزية لتنفيذ هجمات إضافية في مختلف الجبهات”.

ربما يعجبك أيضا