وسط احتدام حرب غزة.. معاداة السامية في زيادة حادة بأوروبا

عبدالمقصود علي
معادة السامية- يهود

قالت وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، اليوم الخميس 11 يوليو 2024، إن الحرب في قطاع غزة ساهمت في زيادة حادة لوقائع معادية للسامية بأوروبا.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها أن استطلاعا أجرته بين يناير ويونيو 2023 أظهر أن معاداة السامية كانت مرتفعة بالفعل في أوروبا قبل بدء الحرب في أكتوبر، وأظهرت معلومات تم جمعها من 12 منظمة للجاليات اليهودية منذ ذلك الحين ارتفاعا جديدا، بحسب وكالة أنباء رويترز

وكشف التقرير عن “تعرض اليهود لمزيد من الحوادث المعادية للسامية منذ أكتوبر 2023، إذ أبلغت بعض المنظمات عن زيادة بأكثر من 400 بالمئة”.

وأظهر الاستطلاع أن ثلاثة من كل أربعة من المشاركين اليهود فيه قالوا إنهم شعروا بأن الناس يحملونهم مسؤولية أفعال الحكومة الإسرائيلية، وشعر 80 بالمئة أن معاداة السامية زادت في الدولة الأوروبية التي يعيشون فيها خلال السنوات الخمس قبل إجراء الاستطلاع.

وفي العام الذي سبق إجراء الاستطلاع، واجه 90 بالمئة من المشاركين وقائع معادية للسامية على الإنترنت، وتعرض أكثر من نصفهم لمعاداة السامية بعيدا عن الإنترنت من أشخاص يعرفونهم أو في وسائل الإعلام.

وتعرض أكثر من ثلثهم للمضايقات خلال نفس الفترة بسبب أصولهم، وأغلبهم تعرضوا لمضايقات عدة مرات.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية: “تحدث المضايقات والعنف المعادي للسامية في الغالب في أماكن مثل الشوارع أو الحدائق أو المتاجر”.

وأظهر الاستطلاع أن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين يخفون هويتهم اليهودية في بعض الأحيان على الأقل وأكثر من الثلث يتجنبون فعاليات أو أماكن يهودية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وجرى الاستطلاع في 13 دولة يمثلون 96 بالمئة من العدد المقدر للجالية اليهودية في الاتحاد الأوروبي. وتقدر الوكالة أن عدد اليهود في التكتل يزيد قليلا عن مليون نسمة.

ربما يعجبك أيضا