وسط تباطؤ سوق الاكتتابات عالميًّا.. السعودية والإمارات تتفوقان

ولاء عدلان
أدارج ادنوك للغاز في سوق أبوظبي

شهدت الإمارات خلال 2022 أكبر اكتتاب عام في منطقة الشرق الأوسط من حيث العائدات عندما جمع اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي 6.1 مليار دولار في الربع الثاني.


شهد الربع الأول من العام الحالي تباطؤًا ملحوظًا في نشاط الاكتتابات العامة عالميًّا، وسط انخفاض في عدد الاكتتابات وأحجام عائداتها.

ورغم تراجع المعنويات على الصعيد العالمي، أبدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أداء قويًّا بحصيلة بلغت 10 صفقات، بينها أكبر اكتتاب على الصعيد العالمي خلال الربع الأول من 2023، وهو اكتتاب شركة أدنوك للغاز.

تعثر نشاط الاكتتابات عالميًّا

أظهر تقرير حديث لشركة إرنست آند يونج لأبحاث السوق التي تتخذ من لندن مقرًا لها، أن سوق الاكتتابات العالمية واصلت تعثرها خلال الربع الأول من 2023، بعد أن أنهت العام الماضي بحصيلة بلغت 1333 اكتتابًا أوليًّا بعائدات 179.5 مليار دولار تقريبًا، مسجلًا تراجعًا قدره 45% من حيث العدد و61% من حيث العائدات، مقارنة بالعام 2021.

وخلال الفترة من يناير إلى مارس 2023 بلغت حصيلة الاكتتابات في السوق العالمية 299 صفقة جمعت 21.5 مليار دولار، ما شكل انخفاضًا مقارنة بالربع الأول من 2022 قدره 8% و61% على التوالي.

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، أبرزها استمرار حالة عدم اليقين بشأن الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية، والأداء الباهت لأسواق الأسهم العالمية مع تركيز المستثمرين على القيمة وسط ارتفاع معدلات الفائدة عالميًّا، واستمرار معدلات التضخم المرتفعة والاضطرابات المصرفية في الولايات المتحدة وأوروبا.

اقرأ أيضًا| بداية قوية لسوق الاكتتابات العامة في الخليج خلال 2022.. ما مداها؟

استمرار الزخم في الشرق الأوسط

أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت خلال العام الماضي نشاطًا قويًّا في ما يتعلق بالاكتتابات العامة الأولية، بحصيلة بلغت 51 اكتتابًا أوليًّا ارتفاعًا من 21 اكتتابًا فقط في 2021، وسجلت عائدات الاكتتابات نموًّا بنحو 179% على أساس سنوي لتصل إلى 22 مليار دولار، في مخالفة واضحة لتعثر النشاط في السوق العالمية.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، أبدى نشاط الاكتتابات الأولية في المنطقة مرونة واضحة، فشهدت 10 اكتتابات عامة (-33% على أساس سنوي) بإجمالي عائدات وصل إلى 3.4 مليار دولار، بانخفاض قدره 14% فقط مقارنة بالربع الأول من 2022.

وقال رئيس عمليات الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى “إرنست آند يونج” جريجوري هيوز، في التقرير، إن نشاط الاكتتابات العامة والتداول في أسواق الشرق الأوسط وسمال إفريقيا ظل قويًّا خلال الربع الأول، ما يثبت قوة ثقة المستثمرين بقدرة المنطقة على مواجهة الرياح العالمية المعاكسة.

اقرأ أيضًا| تباين أداء أسواق المال الخليجية خلال الربع الأول.. ودبي أكبر الرابحين

السعودية والإمارات لاعبان أساسيان

استحوذت السعودية خلال الربع الأول على أكبر عدد من الاكتتابات الأولية بين أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بواقع 6 اكتتابات عامة في السوق الموازية (نمو)، مواصلة سيطرتها على نشاط الاكتتاب إقليميًّا بعد أن شهدت خلال الربع الأخير من العام الماضي 13 اكتتابًا وإدراجًا مباشرًا، بعائدات بلغت نحو 5.35 مليار دولار.

وخلال الربع الأول من 2023، حققت 6 اكتتابات أولية من أصل 10 في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عائدًا إيجابيًّا، مقارنة بسعر الطرح. وجاءت شركة بريسايت، المتخصصة في مجال تحليلات البيانات المدعمة بالذكاء الاصطناعي والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، على رأس الرابحين بمكاسب بلغت 146.3%.

وأشارت “إرنست آند يونج” إلى أن الشرق الأوسط، وتحديدًا الإمارات، المنطقة الوحيدة التي شهدت اكتتابًا أوليًّا ضخمًا خلال الربع الأول، إذ جمع اكتتاب شركة أدنوك للغاز 2.5 مليار دولار، ليصبح الأكبر عالميًّا منذ بداية 2023، وبلغ إجمالي الطلب على أسهم الطرح أكثر من 124 مليار دولار.

تغطية قياسية لاكتتاب أدنوك للغاز

آفاق إيجابية

وصفت “إرنست آند يونج” نشاط الاكتتابات العام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالواعد، متوقعة استمرار الزخم في الأشهر المقبلة، نتيجة عوامل أهمها المبادرات الحكومية لدعم هذا النشاط، ومنها صندوق أبوظبي للاكتتابات، وبرنامج مُسرِعات الاكتتابات العامة الذي أطلقته سوق دبي وغرفة تجارة دبي نهاية مارس، لتسريع تحول الشركات العائلية والخاصة إلى شركات مُدرجة.

وقالت إن الربع الثاني بدأ بالفعل قويًّا في المنطقة، مع إدراج سهم شركة الأنصاري للخدمات المالية في سوق دبي في 6 إبريل الماضي، بعد نجاح اكتتابها في جمع نحو 210.5 مليون دولار، بإجمالي طلب تجاوز الـ3.5 مليار دولار، ما يكشف عن استمرار الطلب القوي من المستثمرين.

وأوضحت أن سوق أبوظبي تستعد لاكتتاب قوي جديد، مع إعلان شركة أدنوك في 10 مايو 2023، نيتها طرح حصة أقلية من أسهم أدنوك للإمداد والخدمات في السوق، من خلال طرح عام أولي. وشهدت الإمارات خلال 2022 أكبر اكتتاب عام في المنطقة من حيث العائدات، عندما جمع اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي 6.1 مليار دولار في الربع الثاني.

اقرأ أيضًا| وسط تباطؤ نشاط الاكتتابات عالميًّا.. الإمارات والسعودية تتألقان

ربما يعجبك أيضا