وسط تحذيرات أمريكية.. هل تندلع الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟

عمر رأفت
تحذيرات أمريكية من تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله .. هل ستبدأ الحرب؟

حذر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، من أن الهجوم الإسرائيلي على لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران من شأنه أن يزيد من خطر اندلاع صراع أوسع نطاقًا، ويمكن أن يتسبب في اشتراك إيران بالمعركة.

وحسبما أبرزت شبكة “فويس أوف أمريكا”، أمس الأحد 23 يونيو 2024، قال براون في تصريحات للصحفيين إن إيران ستقدم دعمًا أكبر لحزب الله، ووصفهم بأنهم يمتلكون موارد أكبر من حركة حماس الفلسطينية.

دعم إيران لحماس وحزب الله

وأضاف أنه رغم أن إيران تدعم حماس، فإن طهران سوف تدعم حزب الله بشكل أكبر، خاصة إذا شعرت أنه يتعرض لتهديد كبير، وفي حالة اندلاع حرب، قال براون إن الولايات المتحدة لن تقدم نفس المساعدة التي قدمتها عندما نفذت إيران هجوما بالصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل في وقت سابق من هذا العام، كما قال إنه من الصعب صد الصواريخ قصيرة المدى التي يطلقها حزب الله عبر الحدود على تل أبيب.

وأكد أن سلامة القوات الأمريكية هي الأولوية، وأكد مجددا أنه لم تقع أي هجمات على القواعد الأميركية في المنطقة منذ فبراير الماضي، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس، مضيفًا أن الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من الدخول في حرب مع لبنان

يأتي هذا في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير إن آلاف المقاتلين من الجماعات المدعومة من إيران بالشرق الأوسط مستعدون للقدوم إلى لبنان للانضمام إلى جماعة حزب الله في معركتها ضد إسرائيل إذا تصاعد الصراع ووصل إلى حرب شاملة.

حزب الله

حزب الله

دعم حزب الله في لبنان

على مدى العقد الماضي، شارك مقاتلون مدعومون من إيران من لبنان والعراق وأفغانستان وباكستان معًا في القتال بسوريا والمستمر منذ 13 عامًا، وقال المسئولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم أنهم يميلون لدعم حزب الله في لبنان أيضًا.

وقال زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في خطاب ألقاه يوم الأربعاء الماضي، إن زعماء مسلحين من إيران والعراق وسوريا واليمن ودول أخرى عرضوا في السابق إرسال عشرات الآلاف من المقاتلين لمساعدة حزب الله، لكنه قال إن المجموعة لديها بالفعل أكثر من 100 ألف مقاتل، وأضاف: “قلنا لهم شكرا لكم، ومندهشون من الأعداد التي لدينا”.

وتابع نصر الله أن المعركة في شكلها الحالي يشارك فيها جزءا فقط من القوة البشرية لحزب الله، في إشارة واضحة إلى المقاتلين المتخصصين الذين يطلقون الصواريخ والطائرات بدون طيار، ولكن قد يتغير الوضع في حالة اندلاع حرب شاملة.

صواريخ حزب الله

صواريخ حزب الله

اندلاع الحرب

قال مسؤولون من جماعات لبنانية وعراقية مدعومة من إيران إن المقاتلين المدعومين من إيران من مختلف أنحاء المنطقة سوف ينضمون إلى الحرب إذا اندلعت على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وتم بالفعل نشر آلاف من هؤلاء المقاتلين في سوريا ويمكنهم التسلل بسهولة والوصول إلى لبنان.

وأوضح رئيس التخطيط السياسي السابق بوزارة الخارجية الإسرائيلية، إران عتصيون، في ندوة نقاشية استضافها معهد الشرق الأوسط في واشنطن يوم الخميس الماضي، أنه يرى احتمالا كبيرا لاندلاع حرب متعددة الجبهات.

وأضاف أنه قد يكون هناك تدخل من جانب الحوثيين والميليشيات العراقية وتدفق هائل للجهاديين من أماكن بما في ذلك أفغانستان وباكستان إلى لبنان والمناطق السورية المتاخمة لإسرائيل.

حزب الله

حزب الله

عواقب مدمرة على لبنان

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاجاري، في بيان متلفز الأسبوع الماضي، إنه منذ أن بدأ حزب الله هجماته على إسرائيل في 8 أكتوبر، أطلق أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة مضادة للدبابات وطائرات بدون طيار تجاه إسرائيل.

وأضاف أن العدوان المتزايد لحزب الله يقود إلى حافة ما يمكن أن يكون تصعيدًا أوسع نطاقًا، وهو ما قد يكون له عواقب مدمرة على لبنان والمنطقة بأكملها.

 

.

 

ربما يعجبك أيضا