وكالة: رسائل ودية بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية

حسام أحمد

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم الجمعة، 22 إبريل 2022، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، تبادل رسائل مع الرئيس الكوري الجنوبي المنتهية ولايته، مون جيه-إن وشكره على محاولته تحسين العلاقات وسط توتر بشأن اختبارات الأسلحة التي أجرتها بيونجيانج.

جاء تبادل الرسائل على خلفية العلاقات المتوترة بين البلدين، منذ اجتماع لم يكلل بالنجاح بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في عام 2019، وتصاعد التوتر بعد أن أطلقت بيونجيانج صواريخ باليستية عابرة للقارات الشهر الماضي، منتهكة بذلك وقفًا اختياريًّا مفروضًا ذاتيًّا في عام 2017، وفقًا لشبكة “يورو نيوز”.

وشدد مكتب مون على أنه تبادل “رسائل صداقة” مع كيم. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن مون بعث برسالة يوم الأربعاء الماضي، ووعد بمواصلة محاولة إرساء الأساس للتوحيد على أساس الإعلانات المشتركة التي جرى التوصل إليها في قمم عام 2018، رغم الوضع الصعب.

وقالت بارك كيونج مي المتحدثة باسم مون في إفادة صحفية أن مون ذكر في خطابه أنه يتعين التغلب على “عصر المواجهة” بالحوار وأن الحوار بين الكوريتين ملقى الآن على عاتق الإدارة الجديدة.

عبر مون عن أمله في استئناف سريع لمحادثات إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وتصاعد التوتر بعد أن أجرت كوريا الشمالية الشهر الماضي، أول اختبار كامل للصواريخ الباليستية العابرة للقارات منذ عام 2017، وتوجد مخاوف من أن بيونجيانج تستعد لاستئناف التجارب النووية.

 

ربما يعجبك أيضا