وسط جدل السباق الانتخابي.. نتنياهو يتوجه إلى واشنطن للقاء بايدن

عبدالمقصود علي
بنيامين نتنياهو

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واشنطن هذا الأسبوع تحت ضغط لإنهاء حرب غزة من كل من الإسرائيليين الذين يطالبون بإعادة الرهائن ومن الإدارة الأمريكية التي تركز بشكل متزايد على الانتخابات الرئاسية.

والزيارة هي الأولى التي يقوم بها نتنياهو لأهم حليف دولي له منذ توليه ولاية سادسة كرئيس للوزراء في نهاية عام 2022، وهو أمر لم يحدث من قبل. لكن زيارته يطغى عليها قرار الرئيس جو بايدن عدم الترشح لإعادة انتخابه.

وبحسب وكالة أنباء رويترز من المقرر مبدئيًا أن يعقد نتنياهو اجتماعًا مع بايدن غدًا الثلاثاء إذا تعافى الرئيس من كوفيد-19، ومن المقرر أن يلقي كلمة أمام الكونجرس يوم الأربعاء.

وبعد أشهر شهدت فتور العلاقات مع واشنطن بشأن طريقة إدارة الحرب الإسرائيلية على غزة، توفر الزيارة لنتنياهو منصة لمحاولة إعادة ضبط العلاقات مع الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يركز خطابه أمام الكونجرس على تنسيق الردين الإسرائيلي والأمريكي على الوضع المضطرب في الشرق الأوسط حيث يتزايد خطر امتداد نطاق حرب غزة لتتحول إلى صراع إقليمي أوسع.

ومن المرجح أن يكون الخطاب بنبرة أقل حدة من الخطاب الذي ألقاه أمام الكونجرس في عام 2015، عندما انتقد حملة الرئيس آنذاك باراك أوباما للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

وجاءت دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس – وهو شرف نادر يحظى به بشكل عام أقرب حلفاء الولايات المتحدة – بتنسيق من الجمهوريين في مجلس النواب بعدما اتهموا بايدن بعدم إظهار الدعم الكافي لإسرائيل.

ولم يتضح بعد ما إذا كان نتنياهو سيلتقي بالمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب. وشكل الاثنان علاقة وثيقة خلال رئاسة ترامب، لكنه انتقد أيضا نتنياهو وقال إن حرب غزة يجب أن تنتهي بسرعة.

ربما يعجبك أيضا