وسط دعوات للإعادة.. الكونغو تعلن النتائج الأولية للانتخابات

الكونغو الديمقراطية: إعلان جزئي لنتائج الانتخابات العامة

شيرين صبحي

أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعض النتائج المبكرة للانتخابات العامة بعد تمديد غير مقرر للانتخابات لمدة يوم، ما دفع بعض مرشحي المعارضة إلى الاحتجاج على وجود خطأ والدعوة إلى إعادة الانتخابات.

ووفق وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، أظهرت النتائج الأولية التي أجريت لبضعة آلاف من الناخبين المقيمين في الخارج، تقدم الرئيس فيليكس تشيسيكيدي بشكل مريح على منافسيه.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إن النتائج التي أدلى بها نحو 44 مليون ناخب مسجل داخل الكونغو ستعلن اعتبارًا من اليوم السبت.

ورفض رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات دينيس كاديما مرة أخرى انتقادات المعارضة والمراقبين المستقلين بأن التصويت الذي جرى تمديده كان فوضويا ويفتقر إلى المصداقية.

وتعثرت الانتخابات الرئاسية والتشريعية، يوم الأربعاء الماضي، بسبب التأخير في تسليم الأدوات الانتخابية وتعطل المعدات. كما واجه الناس صعوبة في العثور على أسمائهم في السجلات، في حين عطلت أعمال عنف عملية التصويت في أماكن أخرى.

من جانبه، أشار مركز كارتر، وهو مجموعة أمريكية لمراقبة الانتخابات، إلى “أن هناك انعدام ثقة في العملية، نابع جزئيا من الانتخابات السابقة، وكذلك من الثغرات في الشفافية، خاصة فيما يتعلق بسجل الناخبين”.

ربما يعجبك أيضا