وسط رياح الركود العالمية.. أداء قياسي لسوق العقارات في دبي

ولاء عدلان
العقارات في دبي

تبدي سوق العقارات في دبي أداء قويا منذ بداية العام، وخلال الفترة من يناير إلى يونيو شهدت تنفيذ 42.86 ألف صفقة بقيمة 114.1 مليار درهم ما يعادل نحو 31.1 مليار دولار.


تواصل سوق العقارات في إمارة دبي نموها القوي خلال العام الحالي، وسط اضطرابات تعم باقي الأسواق حول العالم مع تصاعد مخاوف الركود الاقتصادي عالميًا.

خلال الربع الثالث المنتهي في سبتمبر الماضي، ارتفع عدد الصفقات العقارية في دبي بنحو 14% وبلغت قيمة الصفقات نحو 18.9 مليار دولار، وسط توقعات باستمرار النمو القوي خلال الربع الأخير من 2022 بدعم أساسي من نمو الطلب على الفلل والعقارات الفاخرة.

أرقام قياسية

منذ بداية العام أبدت سوق العقارات في دبي أداء قويًا، فخلال شهري يناير وفبراير الماضيين، شهدت الإمارة تنفيذ 11 ألفا و71 صفقة وهو أعلى مستوى تسجله معاملاتها العقارية على الإطلاق خلال هذه الفترة من العام، وفق “بيزنس إنسايدر”.

وخلال الفترة من يناير إلى يونيو 2022، شهدت دبي تنفيذ 42.86 ألف صفقة بقيمة 114.1 مليار درهم ما يعادل نحو 31.1 مليار دولار، وفي يونيو وحده سجلت رقما قياسيا بارتفاع عدد الصفقات إلى 8 آلاف و850 صفقة بقيمة 6.18 مليار دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق لشهر يونيو منذ13 عاما، وخلال الربع الثالث حققت سوق العقارات نموا بـ14% في عدد الصفقات وبـ17.8% في قيمتها.

عام قياسي لسوق العقارت في دبي

واصلت دبي تحطيم الأرقام القياسية مع ارتفاع عدد الصفقات العقارية إلى 8 آلاف و649 صفقة في سبتمبر بقيمة تتجاوز الـ6.6 مليار دولار، وتخطت قيمة الصفقات العقارية في دبي حتى تاريخه الـ200.4 مليار درهم ما يعادل 54.56 مليار دولار، من خلال 74 ألف و224 صفقة، وفق بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وحال استمرار هذه الوتيرة فإن السوق تتجه لتسجل نمو قوي لمجمل العام، مواصلة الأداء القياسي الذي أبدته خلال 2021، عندما سجل إجمالي التصرفات العقارية أعلى قيمة له على الإطلاق عند 300 مليار درهم ما يعادل 81.7 مليار دولار، بنمو نسبته 110.2% مقارنة بـ2020، وسط نمو لأحجام الصفقات بـ74.5% إلى أكثر من 84 ألفًا و196 صفقة.

Untitledخلال

مبيعات العقار في دبي وفق بيانات دائرة الأراضي والأملاك

أسباب الأداء القوي لعقارات دبي

قال الرئيس التنفيذي لبوابة زووم بروبرتي العقارية الأوسع نموا في الإمارات عطا شبيري في تصريح صحفي استنادًا إلى الأداء القوي لقطاع العقارات في دبي من الربع الأول إلى الربع الثالث، نتوقع أن يواصل القطاع النمو القوي خلال الربع الأخير من 2022، رغم ارتفاع الأسعار، وفق موقع “زاوية”.

وأضاف سوق العقارات في دبي تشهد زخما في النمو بفضل الطلب القوي الأخذ في الارتفاع وجاذبيتها للمستثمرين الأجانب نتيجة عدة عوامل أبرزها تبني الإمارة لسياسات صديقة للاستثمار الأجنبي على كافة المستويات فضلا عن السياسات الإيجابية الداعمة للقطاع.

وتقدر شركة استشارات الهجرة “هينلي أند بارتنرز” أن الإمارات ستجذب هذا العام نحو 4 آلاف من أصحاب الثروات حول العالم، مما سيعطي دفعة لمبيعات العقارات الفاخرة تحديدا، وفق “بلومبرج”.

العقارات الفاخرة أحد محركات النمو

أظهر تقرير حديث لبنك الإمارات دبي الوطني أن قطاع العقارات الفاخرة اجتذب استثمارات كبيرة هذا العام، فجرى بيع العديد من الفلل الفاخرة بأسعار مرتفعة تتراوح ما بيع 100 و300 مليون درهم ما يوازي 27.2 و81.7 مليون دولار.

على سبيل المثال، خلال مارس اشترى الملياردير الهندي موكيش أمباني، قصرا قيمته 80 مليون دولار في جزيرة نخلة جميرا مسجلا بذلك أغلى صفقة في تاريخ سوق عقارات دبي، لكن في أكتوبر الحالي جري الإعلان عن صفقتين في الجزيرة نفسها بـ82.4 مليون دولار و163 مليون دولار، لتواصل السوق تسجيل صفقات قياسية.

وقالت “بلومبرج” في تقرير بتاريخ 19 أكتوبر إن توافد الأثرياء العرب والأجانب ورواد الأعمال على دبي يعزز الطلب على العقارات الفاخرة، رغم ارتفاع أسعارها ففي سبتمبر وحده قفزت أسعار هذه الفئة من عقارات دبي بـ70.3% على أساس سنوي مقابل زيادة متواضعة في لندن ونيويورك بـ2.5% و7.3% على الترتيب.

اسعار الفلل

نمو أسعار العقارات الفاخرة – بنك الإمارات دبي الوطني

ظروف سوق دبي تتغير

عكس أداء سوق العقارات في دبي خلال الربع الثالث تكيفها مع موجة التشديد النقدي المستمرة منذ مارس الماضي، فقفزت مبيعات العقارات على الخارطة، التي لم يتم بناؤها بعد، بنسبة 30.9% على أساس فصلي مقابل نمو بـ2.2% لمبيعات العقارات الجاهزة هبوطا من نمو قدره 19.2% و12.6% في الربعين الأول والثاني على التوالي.

تشير هذه الفجوة الكبيرة ما بين مبيعات العقارات على الخارطة والعقارات الجاهزة إلى زيادة إقبال المستثمرين على العقارات على الخارطة كونها أقل تكلفة مقارنة بالقيمة التي تقدمها في المستقبل، وفق “زووم بروبرتي” وبنك الإمارات دبي الوطني.

مبيعات القعارات

مبيعات العقارات الجاهزة مقابل المبيعات على الخارطة – بنك الإمارات دبي الوطني

ربما يعجبك أيضا