وسط قتال عنيف.. دبابات إسرائيلية تتقدم نحو المواصي برفح

تقدم دبابات إسرائيلية إلى أطراف المواصي في رفح

أسماء حمدي
الجيش الإسرائيلي

قال سكان، اليوم الأحد 23 يونيو 2024، إن دبابات إسرائيلية تقدمت إلى أطراف منطقة المواصي التي تضم خيام النازحين شمال غربي مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وتشتبك في قتال عنيف مع مقاتلين تقودهم حركة حماس الفلسطينية.

وانتشرت صور دبابتين متمركزتين على قمة تل يطل على المنطقة الساحلية على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لم تتمكن رويترز من التحقق من صحتها بشكل مستقل.

قتال مكثف

ذكر أحد السكان، لوكالة أنباء رويترز، والذي طلب عدم ذكر اسمه: “القتال مع المقاومة مكثف، قوات الاحتلال حاليا متمركزة في منطقة بتطل على منطقة المواصي وهادا سبب نزوح لعائلات كانت بتسكن المنطقة باتجاه خان يونس”.

وبعد مرور أكثر من 8 أشهر على بدء حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني الذي تديره حماس يركز تقدم القوات على منطقتين لم تسيطر عليهما بعد، وهما رفح في الطرف الجنوبي من قطاع غزة والمنطقة المحيطة بدير البلح في الوسط.

التوغل في رفح

وقال سكان إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في غرب وشمال رفح في الأيام القليلة الماضية ونسفت عشرات المنازل.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه يواصل عمليات محددة الأهداف تستند إلى معلومات استخباراتية في منطقة رفح، وأنه عثر على مخازن أسلحة ومداخل أنفاق وقتل مسلحين فلسطينيين.

هجوم بصواريخ

بدورهما، قال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتليهما هاجموا القوات الإسرائيلية في رفح بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف المورتر وعبوات ناسفة زرعت مسبقا.

وأودت غارة جوية إسرائيلية بحياة 8 فلسطينيين في حي الصبرة بمدينة غزة في الشمال، كما أدت ضربة جوية أخرى إلى مقتل اثنين في النصيرات بوسط القطاع. وقال الجيش إنه أصاب عشرات الأهداف في أنحاء القطاع.

وأمس السبت، صرح مسؤولو صحة فلسطينيون بأن 40 فلسطينيا على الأقل استشهدوا  في غارات إسرائيلية في بعض مناطق شمال غزة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم البنية التحتية العسكرية لحماس في حين قالت الحركة إن الجيش استهدف السكان المدنيين.

ربما يعجبك أيضا