وسط مخاوف من اتساع الحرب.. تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

حزب الله وإسرائيل يتبادلان إطلاق النار منذ أسابيع

عبدالمقصود علي
جنوب لبنان

تتصاعد الأعمال العدائية منذ أسابيع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع ارتفاع عدد القتلى في الجانبين ونشوب حرب كلامية تغذي مخاوف اتساع نطاق الصراع في المنطقة.

وذكرت خدمة إسعاف تابعة لحركة أمل المتحالفة مع حزب الله أن غارات إسرائيلية أودت بحياة اثنين في جنوب لبنان، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023.

وأدى هجوم صاروخي لحزب الله على الجانب الإسرائيلي، الأحد، إلى إصابة عدد من العاملين في شركة الكهرباء الإسرائيلية التي قالت إن أحدهم لقي حتفه اليوم متأثرًا بجراحه.

ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب بين حركة المقاومة حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، تعد الأعنف منذ أن خاضت إسرائيل وحزب الله حربا استمرت شهرا في عام 2006.

وأدت الاشتباكات الأحدث حتى الآن إلى مقتل أكثر من 70 من مقاتلي حزب الله و10 مدنيين في لبنان، كما قُتل 10 آخرون في إسرائيل بينهم سبعة جنود. ونزح آلاف من الجانبين فرارًا من القصف.

وتقول إسرائيل إنها لا تريد حربًا على جبهتها الشمالية في الوقت الذي تنخرط في قتال مع حماس بقطاع غزة، بينما قالت مصادر مطلعة إن حزب الله يهدف من هجماته إلى إبقاء القوات الإسرائيلية منشغلة لكنه يتجنب خوض حرب شاملة.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم السبت إن الجماعة “ستواصل العمل” على الجبهة مع إسرائيل” وأن هناك “ارتقاء كمي على مستوى عدد العمليات وحجم الاستهدافات، وأيضًا ارتقاء على مستوى نوع السلاح”.

ربما يعجبك أيضا