مشاورات أمريكية إسرائيلية.. مصير النووي الإيراني ينتظر تقرير زيارة جروسي

يوسف بنده

ينتظر مجلس حكام الوكالة الدولية نتائج زيارة مدير الوكالة لطهران، لتقرير ما إذا كانت إيران قد انتهكت معاهدة حظر الانتشار النووي أم لا.


يزور مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران، للتباحث بشأن اكتشاف ذرات يورانيوم عالي التخصيب في أحد مفاعلات إيران النووية.

وتأتي هذه الزيارة وسط تعطل للمحادثات النووية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك وسط تحركات أمريكية إسرائيلية لبحث كيفية مواجهة النووي الإيراني، في ظل اهتمام طهران بامتلاك منظومة دفاع جوي روسية متقدمة.

e2c4ee1648f7136c6dd37f766151ed7d94fc16e0 1280x853 1

اجتماع أمريكي_إسرائيلي

عقب الكشف عن ذرات يورانيوم  بتخصيب 84% في إيران، قرر كل من تل أبيب وواشنطن بدء مداولات عميقة لمواجهة هذا التطور، إذ يتوجه وفد إسرائيلي رفيع إلى واشنطن خلال الأيام المقبلة، بهدف بحث سبل مواجهة تطور البرنامج النووي الإيراني.

وحسب ما أورده موقع “والاه” الإسرائيلي، الأربعاء 1 مارس، سيكون الوفد برئاسة وزير الشؤون الاستراتيجية رون درمر، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي. وبحث رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، في إسرائيل التي وصل إليها أمس الجمعة، قضايا الأمن الإقليمي مع نظرائه الإسرائيليين.

ووفق موقع “أكسيوس” الأمريكي، تأتي هذه الزيارة في وقت تشعر فيه إسرائيل والولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء التقدم غير المسبوق لبرنامج إيران النووي. وتأتي الزيارة أيضًا عقب مناورات أمريكية إسرائيلية، حاكت تنفيذ ضربة جوية لمنشآت إيران النووية.

f6ae7816201bdd83246b33e161841a45d3d3faa4 909x718 1

جروسي في طهران

وصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي إلى طهران، أمس الجمعة، لمناقشة اكتشاف آثار لليورانيوم عالي التخصيب. وحسب ما أورده موقع عصر خبر الإيراني، اليوم السبت 4 مارس 2023، قال جروسي إنه توجد آمال عظيمة بخصوص عمل الوكالة مع إيران.

وخلال لقاء مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم السبت، أضاف جروسي أن المناقشات تدور حول مجموعتين من الأمور المهمة للمضي قدمًا في التعاون بين الوكالة وإيران، بما في ذلك قطاع العلوم، لافتًا إلى أن الاجتماع مع إيران يجري “في أجواء عمل وصراحة وتعاون”.

1400434

نتائج متوقعة

حسب تقرير لموقع روزنو الإيراني، تتعلق أهمية زيارة جروسي باجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية، الذي ينتظر تقرير مدير الوكالة عما إذا كانت طهران ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل أم لا.

وتشير تحليلات المراقبين إلى أن نتائج زيارة جروسي يمكن أن تساعد على عودة المحادثات النووية مع إيران، وكذلك إبعاد الأوروبيين عن استخدام آلية الزناد لإعادة فرض العقوبات على طهران. ويبدو أن واشنطن لا تريد رهن نتائج زيارة جروسي بالمحادثات النووية، لانشغالها بالحرب في أوكرانيا.

وحسب “العربية”، قال البيت الأبيض إن العودة إلى المفاوضات النووية مع إيران غير مطروحة حاليًّا، مشيرًا، في ذات الوقت، إلى أن واشنطن لا تستطيع تأكيد أن إيران خصبت اليورانيوم 84%. وأضاف البيت الأبيض أن إيران تقمع شعبها وتقدم أسلحة تقتل المدنيين في أوكرانيا.

Gen. Hatami get acquainted with S 400 during Arms Expo in Russia 780x470 1

تأهب إيراني

مع اقتراب إيران من تخصيب اليورانيوم لأغراض صنع الأسلحة النووية، يقترب هجوم إسرائيلي على مواقع طهران النووية. وقال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في مقابلة مع قناة العربية الخميس الماضي، إن بلاده لا تستبعد أي خيار في حال فشل المفاوضات من أجل منع إيران من امتلاك السلاح النووي.

ويبدو أن إيران تختبر رد فعل العالم من خلال الاقتراب من تخصيب 90%، وهي النسبة الكافية لإنتاج سلاح نووي. وأفادت وكالة “بلومبرج” أن إيران تسعى للحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، وهو ما تعده إسرائيل عقبة أمام توجيه ضربة محتملة للمنشآت النووية الإيرانية.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إنه “كلما طال انتظارنا، أصبح الأمر أكثر صعوبة، لقد انتظرنا طويلًا، وأستطيع القول إنني سأفعل كل ما بوسعي لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية”.

ربما يعجبك أيضا