نقص سلع وارتفاع التضخم.. هل تواجه روسيا انهيارًا جديدًا؟

أحمد السيد

فرضت الدول الأوروبية والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا هددت نظامها التجاري وأدت في وقت قصير لنقص كبير في السلع الغذائية وارتفاع التضخم


أشعلت العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على روسيا، أزمة تضخم ونقص للسلع الغذائية لم تحدث منذ الحقبة السوفيتية وانهيار الاتحاد أوائل التسعينيات.

وتدل المؤشرات الحالية للتضخم والأسعار في روسيا، على تزايد نقص المواد الغذائية الأساسية والسلع المستوردة في ظل العقوبات العالمية المفروضة عليها بسبب الحرب على أوكرانيا، وفق تقرير بلومبرج أمس الخميس 17 مارس 2022.

متاجر روسيا صورة 2

 

أزمة شبيهة بانهيار الاتحاد السوفييتي

وفق تقرير بلومبرج، فإن روسيا تتجه نحو تضخم شبيه بما تعرض له الاتحاد السوفييتي في نهاية عهده، وذلك ليس بسبب ارتفاع تكاليف أو أسعار السلع في الأسواق، بل نتيجة النقص في المعروض من السلع.

يضيف تقرير بلومبرج عن أزمة أسعار المستهلكين في روسيا، إلى أن الخطر الرئيسي الآن في روسيا يتمثل في نقص السلع الأساسية اليومية المستوردة، وكذلك السلع المعمرة. لم يعد الكثير منها متاحًا في المتاجر، وارتفعت أسعار شرائها عبر الإنترنت بشكل حاد.

التكالب على شراء السلع يقفز بالتضخم

ذكر التقرير أن المستهلكين في روسيا اندفعوا نحو الشراء بكثافة في الأيام الأخيرة، تحسُّبًا لمزيد من ارتفاعات الأسعار، وسط تخارج الشركات العالمية من السوق، ما يزيد المخاوف من نقص المعروض من السلع، وهو ما قفز بمؤشر أسعار المستهلك 2.09% في 11 مارس، ليصعد التضخم على أساس سنوي لمستوى بلغ 12.54% بحلول 11 مارس، ارتفاعاً من 10.42% في الأسبوع السابق.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في مقابلة مع شبكة RT، اليوم الجمعة 18 مارس 2022، إن العقوبات ضد روسيا حاليًا غير مسبوقة، وتخطت 5 آلاف عقوبة فردية، لكننا سنصمد وسنتكيف مع الواقع الجديد.

أسباب اقتصادية لانهيار الاتحاد السوفيتي

شعار الاتحاد السوفيتي

في نهاية ديسمبر 1991 عندما انهار الاتحاد السوفيتي، كان على رأس الأزمات التي أدت لهذا التفكك، نقص السلع الغذائية الأساسية والسلع المعمرة والاستهلاكية، وكان الانهيار الاقتصادي أكبر مشاكل الاتحاد السوفيتي، وكان اقتصاد البلاد مخططاً مركزياً على عكس اقتصادات السوق في معظم البلدان الأخرى، وفق تقرير BBC في 25 ديسمبر 2021، عن أسباب انهيار الاتحاد.

يشير التقرير إلى أن عرض السلع في نهاية الحقبة السوفييتية، كان دائمًا أقل من الطلب وكان المال بلا قيمة، ولم يكن الكثير من الناس في الاتحاد السوفييتي فقراء تمامًا، لكنهم لم يستطيعوا الحصول على السلع الأساسية لقلتها.

ومن أجل شراء سيارة، كان على المستهلك أن يكون على قائمة الانتظار لسنوات، ولشراء معطف أو زوج من الأحذية الشتوية غالبًا ما كان على الشخص الانتظار لساعات ليجد أن مقاسه قد نفد من المخزن.

عزل روسيا من سويفت المالي

كان من أشرس العقوبات التي فرضت على روسيا، إعلان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، فرض عقوبات ضد روسيا بهدف عزل واستبعاد عشرات المصارف الروسية من نظام “سويفت” المالي العالمي، ما هدد التجارة والتحويلات المالية للبلاد، وفق تقرير العربية في 27 فبراير 2022.

نهاية الوضع التجاري التفضيلي لروسيا

سفينة تجارية في ميناء روسي الصادرات الواردات

صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، على تشريع مهد له الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق، يقضي بتجريد روسيا وروسيا البيضاء من وضع الشريك التجاري الأكثر تفضيلاً، ليمهد الطريق لفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات من البلدين، بحسب تقرير بلومبرج اليوم الجمعة 18 مارس 2022.

ويعمل مشروع القانون الآن على الحصول على موافقة مجلس الشيوخ ليسري بشكل رسمي، وفق التقرير.

وأشار التقرير الصادر اليوم، إلى أن الدول الديمقراطية بمجموعة الدول السبع، تنسق جهودها لتجريد روسيا من الوضع التفضيلي التجاري في منظمة التجارة العالمية، وفي حالة حدوث ذلك، سترفع الولايات المتحدة تعريفاتها الجمركية على الواردات الروسية لتتساوى روسيا بذلك مع الدول غير الأعضاء في المنظمة.

ربما يعجبك أيضا