وصفة سهلة تحميك من «خطر الوفاة المبكرة»

علي محمد
وصفة سهلة تحميك من خطر الوفاة المبكرة

أظهرت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعتي كيوتو وكاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، بأن ممارسة رياضة المشي مرتين في الأسبوع، تحمي من خطر الوفاة المبكرة.

وكشف الدراسة المنشورة، أول من أمس الثلاثاء 28 مارس 2023، في مجلة جاما نتوورك أوبن، الفوائد الصحية للمشي القوي لبضعة أيام فقط في الأسبوع، 8 آلاف خطوة أو ما يعادل نحو 4.6 كيلومترات مرة أو مرتين في الأسبوع، في الحد بدرجة كبيرة من خطر الوفاة المبكرة.

المشي يحمي من خطر الوفاة المبكرة

عمل الباحثون في لوس أنجلوس على تحليل بيانات 3101 من البالغين الأمريكيين، وأظهرت الدراسة أن الذين يمشون 8 آلاف خطوة أو أكثر مرة أو مرتين في الأسبوع، أقل عرضة لخطر الوفاة المبكرة بنسبة 14.9 %، خلال فترة 10 سنوات، من الذين لا يمشون بهذا القدر.

ومن يمشون مثل هذه المسافات الطويلة 3 إلى 7 مرات في الأسبوع، أقل عرضة للوفاة بنسبة 16.5%، وتزداد منافع رياضة المشي لمسافات تبلغ 8 آلاف خطوة فما فوق مرة أو مرتين في الأسبوع بصورة أكثر وضوحًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

ولاحظ الباحثون في أمريكا أن الدراسة كشفت وجود صلة بين عدد الأيام التي يمشي فيها شخص ما كل أسبوع 8 آلاف خطوة فما فوق وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكل الأسباب الأخرى.

ويمشي الأمريكيون في المتوسط ما بين 3 آلاف و4 آلاف خطوة يومياً، وفقًا لبيانات من مستشفى “مايو كلينيك” الذي شدد  على أهمية ممارسة رياضة المشي كنشاط بدني تمارس بشكل منتظم، يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

ربما يعجبك أيضا