وصف الوضع بـ«الفظيع».. ماكرون يدين مجزرة دوار النابلسي في غزة

ماكرون يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

أمير خالد
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة 1 مارس 2024، عن استيائه من استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين في غزة، ووصف الوضع في القطاع بـ”الفظيع”، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد أكثر من 112 شخصا وإصابة نحو 760 آخرين برصاص القوات الإسرائيلية في أثناء انتظارهم تسلم مساعدات غذائية، في دوار النابلسي شمالي غزة.

إدانة فرنسية

قال ماكرون في منشور على منصة إكس: “هناك سخط عميق إزاء الصور القادمة من غزة، حيث يستهدف الجنود الإسرائيليون المدنيين، أعبر عن إدانتي الشديدة لعمليات إطلاق النار هذه وأدعو إلى الحقيقة والعدالة واحترام القانون الدولي”، بحسب رويترز.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، إن إطلاق النار على أكثر من 100 فلسطيني في أثناء انتظارهم الحصول على مساعدات “غير مبرر” ويجب إظهار الحقائق المتعلقة بالحادث.

وأضاف نائب المتحدث باسم الوزارة كريستوف لوموان في بيان: “تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية الالتزام بقواعد القانون الدولي وحماية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المدنيين”.

تحقيق مستقل

في نفس السياق، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مساء الخميس 29 فبراير 2024، عن صدمته من تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي راح ضحيته أكثر من 30 ألف مدني منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال جوتيريش، إن مقتل أكثر من 100 شخص كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية في غزة مسألة تتطلب تحقيقا مستقلا وفعالا، بحسب رويترز.

ربما يعجبك أيضا