وفاة المغربي أيوب أيت تعيد مشاكل القلب إلى الواجهة في الشارع الرياضي

حسام الدين صالح
مشاكل القلب ولاعبو كرة القدم

أعادت وفاة لاعب الكرة المغربي أيوب أيت عيشت المفاجئة، مشاكل القلب التي تواجه الرياضيين إلى الواجهة، خاصة مع ازديادها في الفترة الأخيرة، وتعرض أكثر من لاعب لأزمات قلبية منذ بداية عام 2024.

وكان أيوب أيت عيشت قد توفى بعد تعرضه لأزمة قلبية بشكل مفاجئ، حسبما أعلن ناديه، الرياضي البلدي لورزازات الذي من دوري الهواة، ولكنه لم يكشف عن تفاصيل إضافية حول الواقعة.

العناية الإلهية تنقذ أحمد رفعت

ويبدو أن المشاكل القلبية تطل بوجهها من حين لآخر في ملاعب كرة القدم في الآونة الأخيرة، ففي مارس الماضي تعرض اللاعب أحمد رفعت، نجم فريق مودرن فويتشر لأزمة قلبية خلال مباراة فريقه أمام المصري في الدوري المحلي، وسقط على الأرض مغشيا عليه.

ونجحت الأجهزة الطبية في السيطرة على الحالة، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى ويتم إدخاله في غيبوبة اصطناعية، ليتعافى بشكل جيد ويخرج بعدها من المستشفى، بعد الخضوع لفحوصات من أجل معرفة سبب الأزمة التي تعرض لها.

توم لوكير ينجو من الموت مرتين

في الدوري الإنجليزي، سقط توم لوكير مدافع لوتون تاون مغشيا عليه أمام بورنموث في منافسات موسم الدوري الإنجليزي المنتهي، وتم نقله إلى المستشفى بسبب معاناته من مشاكل سابقة في القلب، وتلقى اللاعب العلاجات اللازمة، ولكنه يغيب عن الملاعب حتى الآن.

وكانت هذه هي المرة الثانية التي ينهار فيها لوكير على أرض الملعب، إذ تكرر الأمر الموسم الماضي في مباراة التأهل للدوري الإنجليزي أمام كوفنتري سيتي، وخضع وقتها لجراحة وأمضى عدة أيام في المستشفى لعلاج الرجفان الأذيني، وقال وقتها الأطباء أنها يستطيع مواصلة مسيرته الرياضية، ولكن يبدو أن الأمر لم يكن كذلك وهو ما تسبب في تكرره.

فريدا مانوم تثير القلق في أرسنال

في فريق أرسنال الإنجليزي للسيدات، أثارت اللاعبة فريدا مانوم القلق في مباراة فريقها أمام تشيلسي الشهر الماضي، بعدما سقطت دون حراك ليتم نقلها إلى المستشفى على الفور.

وأشارت التقارير الأولية إلى وجود خلل لحظي في ضغط الدم تسبب في سقوطها، ورغم أن فحوصات اللاعبة كانت سليمة، إلا أن الأطباء فضلوا تزويد اللاعبة بجهاز مراقبة لتسجيل وظائف القلب بشكل كامل، قبل اتخاذ القرار بعودتها إلى الملاعب.

جياني والوفاة على أرض الملعب

لم يحالف لاعب فريق فيورنتينا كاستيا الإيطالي الحظ، بعدما فشلت كل المحاولات في إنقاذ حياته، بعد تعرضه لأزمة قلبية على أرض الملعب، ليفارق الحياة خلال مباراة فريقه أمام لانسيوتو كامبو في أبريل الماضي.

وانهار اللاعب بعد 14 دقيقة من المباراة، وسقط دون حراك على أرض الملعب، ليتم الإعلان عن وفاته فور وصوله إلى إحدى مستشفيات مدينة فلورنسا.

رأي الطب في سبب الأزمات القلبية للاعبين

تشير تقارير نشرها موقع “هيكسا هيلث” الطبي، إلى أن الأزمات القلبية أمر شائع بشكل عام وليس بين الرياضيين فقط، ويكون مرتبط في كثير من الأحيان بمشاكل بدنية أخرى، التي تتسبب في توقف القلب عن النبض، الأمر الذي يستدعي تدخل طبي عاجل.

وأضاف التقرير أن الأمر قد يظهر بين الرياضيين بسبب المجهود البدني الكبير المبذول في المباريات والتدريبات، أو بسبب وجود مشاكل قديمة في القلب لم يتم الكشف عنها إلا بعد التعرض لأزمات صحية كبيرة.

ربما يعجبك أيضا