وفاة برلسكوني.. هل تُحدث تغييرًا في إمبراطوريته الاقتصادية؟

شيرين صبحي
رئيس وزراء إيطاليا السابق برلسكوني

لم يعلن رجل الأعمال الذي توفي عن عمر ناهز 86 عامًا عن وريث، لكن أشخاصًا مطلعين قالوا إن ابنته الكبرى هي من سيتولى زمام الأمور على الأرجح.


تسببت وفاة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، سيلفيو برلسكوني، في ارتفاع أسهم شركة ميديا فور يوروب، التي تساهم فيها عائلته.

وانتعاش أسهم الشركة لا يدل على عدم احترام للملياردير، الذي جمع ثروته في قنوات تلفزيون تجارية قبل دخوله مضمار السياسة، بل يدل على الخيارات التي قد تنفتح أمام الشركة، بعد خروج مؤسسها من المشهد، وفق ما جاء في تقرير لوكالة أنباء رويترز.

شركة ميديا فور يوروب

تدير شركة ميديا فور يوروب، المملوكة بـ48% لمجموعة فينينفست القابضة، التابعة لعائلة برلسكوني، قنوات تلفزيونية تجارية في إيطاليا وإسبانيا، وكوّنت حصة كبيرة في شبكة تلفزيون بروزيبن الألمانية.

اقرأ أيضًا: انفوجراف| من هو سيلفيو برلسكوني؟

وتوسعت الشركة بقيادة بيير سيلفيو برلسكوني، نجل رئيس الوزراء الأسبق، أوروبيًّا من قاعدتها الإيطالية، في محاولة لمواجهة عمالقة البث الأمريكي، الذين ينتزعون شريحة متزايدة من المشاهدين.

ورثة برلسكوني

في مشهد إعلامي سريع التغيّر، يراهن بعض المستثمرين على أن يكون ورثة برلسكوني أكثر استعدادًا للبحث عن شريك لميديا فور يوروب، أو للبيع لمنافس أكبر.

اقرأ أيضًا: 10 صور تلخص 86 عامًا من حياة برلسكوني

ويُنظر إلى مجموعة فيفاندي الإعلامية الفرنسية، وهي ثاني أكبر مساهم في ميديا فور يوروب، على نطاق واسع في الصناعة باعتبارها المرشح الرئيس. لكن اتفاقًا توصلت إليه الشركتان عام 2021 لتسوية سجال قانوني استمر سنوات، يمنع فيفاندي من زيادة حصتها البالغة 23% حتى عام 2026.

ارتفاع أسهم ميديا فور يوروب

ارتفعت أسهم الفئة “بي” في ميديا فور يوروب بما يصل إلى 10.3%، أمس الاثنين 12 يونيو 2023، بزيادة 3.7% عند الساعة 1330 بتوقيت جرينتش، ما منحها رأس مال في السوق بلغ 1.6 مليار يورو.

وقال أستاذ الاستراتيجية في كلية «إس دي أيه بوكوني» للإدارة في ميلانو، كارلو ألبرتو كارنيفالا مافي: “حين يتعلق الأمر بملكية شركة، سيشتري المستثمرون أولًا، ثم يترقبون ما سيحدث”. وأضاف: “ربما لم يضع برلسكوني خطط خلافة لحزبه، لكنه بالتأكيد فعل ذلك لأعماله”.

وفاة سيلفيو برلسكوني

وفاة سيلفيو برلسكوني

ابنة برلسكوني الكبرى

لم يعلن رجل الأعمال الذي توفي، أمس الاثنين، عن عمر ناهز 86 عامًا عن وريث، لكن أشخاصًا مطلعين قالوا لوكالة رويترز، إن ابنته الكبرى مارينا، التي ترأس بالفعل شركة فينينفست، هي من سيتولى زمام الأمور على الأرجح.

وترأس مارينا (56 عامًا)، مجلس إدارة فينينفست منذ عام 2005، وإضافة إلى ميديا فور يوروب، تسيطر الشركة القابضة للعائلة أيضًا على دار نشر موندادوري، ولديها حصة كبيرة في شركة ميديولانوم. وقبل عام 2005، عملت مارينا نائبة لمدير فينينفست لمدة 9 سنوات.

اقرأ أيضًا: الرئيس الروسي ناعيًّا برلسكوني: إنسان عزيز وصديق حقيقي

رئيسة صعبة وكثيرة الطلبات

قالت شركة فينينفست في إفادة، أمس الاثنين، إنه لن يطرأ تغيّر على الطريقة التي تُدار بها أعمالها.

ووضع برلسكوني مارينا، التي يصفها من يعملون معها بأنها “رئيسة صعبة وكثيرة الطلبات”، في الشركة وهي في أوائل العشرينات، وزاد تأثيرها عندما أُجبر والدها على عدم التدخل، بعد دخوله عالم السياسة في 1994. تنامت أهمية قيادة مارينا في فينينفست على مدار العقد الماضي، مع تدهور صحة والدها.

أقرب أبناء برلسكوني له

في مقابلة تلفزيونية عام 2018، قال برلسكوني إن مارينا هي أقرب أبنائه له، وإنه يتشاور معها يوميًّا قبل اتخاذ أي قرار، ما فعله أيضًا مع والدته قبل وفاتها. وهي أم لطفلين وزوجة لراقص سابق بفرقة لاسكالا للبالية.

ولبرلسكوني 5 أبناء من زوجتيه السابقتين. ولمارينا وبيير سيلفيو، وهما من زواجه الأول، مناصب تنفيذية في شركات العائلة، على عكس الأبناء الثلاثة الباقين.

ربما يعجبك أيضا