وفاة كبير سدَنة الكعبة المشرفة الدكتور صالح الشيبي

علي محمد
وفاة كبير سدَنة الكعبة المشرفة الدكتور صالح الشيبي

توفي سادن الكعبة المشرفة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام، في مكة المكرمة مساء الجمعة.

وتولى الدكتور صالح الشيبي منصب سادن الكعبة المشرفة عام 1980، خلفًا لعمه الشيخ عبد القادر الشيبي، ونال الدكتور الراحل شرف خدمة بيت الله الحرام لأكثر من 40 عام، قضاها في حفظ مفاتيح الكعبة المشرفة ورعايتها، وتنظيم دخول الحجاج والمعتمرين، والإشراف على مختلف أمور الحرم المكي الشريف.

وفاة الدكتور صالح الشيبي

نعت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي كبير سدنة بيت الله الحرام.

وفاة الدكتور صالح الشيبي

وفاة الدكتور صالح الشيبي

وقالت الهيئة في بيان: بقلوب راضية بقضاء الله وقدره تتقدم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وجميع منسوبيها بالتعزية والمواساة إلى أسرة الفقيد الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي كبير سدنة بيت الله الحرام.

وتعد مهنة السدانة الأشهر والأقدم والأشرف في الحرم المكي الشريف، و السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها.

كما تقتصر تلك المهنة الفريدة على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

ربما يعجبك أيضا