وفاة 226 شخصًا في ميانمار بسبب الإعصار «ياجي»

عمر رأفت
الإعصار ياجي

ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، أن السيول في ميانمار أودت بحياة 226 شخصًا على الأقل خلال ما يزيد قليلًا عن أسبوع، بعد أن ضربت أمطار غزيرة ناجمة عن الإعصار ياجي المناطق في وسط الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

ويحتاج نحو ثلث سكان ميانمار البالغ عددهم 55 مليون نسمة بالفعل إلى مساعدات إنسانية‭‭‭ ‬‬‬بسبب صراع مستمر اندلعت شرارته بعد انقلاب في فبراير 2021 أطاح فيه الجيش بحكومة مدنية.

ضرر كبير

وتشمل المناطق الأكثر تضررا من السيول مدينة ماندلاي ثاني أكبر مدن ميانمار، والعاصمة نايبيداو وأجزاء من منطقة شان التي شهدت اشتباكات عنيفة في الأشهر القليلة الماضية، وقالت وسائل إعلام رسمية إن نحو 77 شخصا ما زالوا مفقودين.

وذكرت صحيفة “جلوبال نيو لايت أوف ميانمار” التابعة للحكومة العسكرية، أنه جرى إقامة إجمالي 388 مخيما للإغاثة في 9 مناطق ومدن، وتبرع متضامنون بمياه الشرب والطعام والملابس.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن العديد من المناطق المتضررة من السيول يصعب الوصول إليها بسبب تضرر الطرق وانقطاع شبكات الاتصالات والكهرباء، وأضافت في بيان: “تشمل المناطق المتضررة مخيمات لنازحين، منهم أطفال، يعانون بالفعل من ندرة الخدمات بسبب الصراع المستمر”.

أقوى عاصفة تضرب آسيا

تسبب الإعصار ياجي، وهو أقوى عاصفة تضرب آسيا هذا العام، في دمار هائل بعدة دول في جنوب شرق آسيا حيث أسفر عن وفاة 292 شخصًا على الأقل في فيتنام.

ولقي ما لا يقل عن 45 شخصًا حتفهم في شتى أنحاء تايلاند بسبب السيول وحوادث على صلة بها مثل الانهيارات الأرضية، وفقا لسلطات إدارة الكوارث.

ووفقا ليونيسيف لقي ما لا يقل عن 3 أشخاص حتفهم وتم إجلاء أكثر من 440 أسرة في لاوس حيث اجتاحت السيول 8 مقاطعات وغمرت نحو 7825 فدانًا من حقول الأرز.

 

ربما يعجبك أيضا