بعد مشاكل «نورد ستريم 1» .. تفاصيل بدائل أوروبا لتأمين الغاز الطبيعي

سارة هشام
الغاز في

وصلت أسعار الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية خلال شهر أغسطس الماضي، للمرة الأولى منذ مارس الماضي، وهو ما يعكس تأثير الحرب على الأسعار بالقارة العجوز خلال العام الحالي


أعلنت روسيا نهاية أغسطس الماضي وقف إمدادات الغاز عبر خط “نورد ستريم 1” إلى أجل غير مسمي، وعزت شركة “جازبروم” إلى وجود تسرب بالخط.

قلصت روسيا التدفقات عبر الخط إلى 40% في يونيو الماضي و20% في يوليو، وقطعت أيضًا الإمدادات عن عدة دول أوروبية مثل بلغاريا والدنمارك وفنلندا وهولندا وبولندا، وخفضت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي جعل الدول الأوروبية تبحث على بدائل أخرى لتتمكن من تأمين احتياجاتها.

ما بدائل توريد الغاز المتاحة أمام الدول الأوروبية؟

تعتمد دول الاتحاد الأوروبي على الغاز المتدفق من روسيا بحصة تبلغ 40%، وكذلك توفر موسكو 27% من النفط الوارد لأوروبا، ويدفع دول الاتحاد الاوروبي مقابل ذلك نحو 400 مليار يورو (406 مليارات دولار) سنويًّا، تعد دولة النرويج أحد أهم البدائل أمام دول قارة أوروبا في الوقت الراهن.

وتشير التوقعات إلى وصول إنتاج الغاز النرويجي إلى 122 مليار متر مكعب، خلال العام الحالي لتسجل زيادة 8% عن العام الماضي، وتعهدت النرويج بتوفير إمدادات الغاز إلى أوروبا خلال فصل الصيف خاصة بعد ما تراجعت إمدادات الغاز الروسي، وبلغت عائدات صادرات الغاز النرويجية نحو 13.23 مليار دولار في شهر يوليو الماضي، بما يصل إلى 4 أضعاف خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

 غاز أذربيجان

 تسعي الدول الأوروبية دعم التجارة الثنائية للغاز الطبيعي مع أذربيجان ليصل حجم الكميات المصدرة إلى دول أوروبا 20 مليار متر مكعب بحلول عام 2027، وتبلغ صادرات غاز أذربيجان إلى أوروبا 10 مليارات متر مكعب حاليًّا.

وكانت أذربيحان قد صدرت العام الماضي 8 مليارات متر مكعب من الغاز إلى إيطاليا عبر خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي، المحطة الأخيرة من شبكة أنابيب ممر الغاز الجنوبي بحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة، ويمتد خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي من الحدود التركية اليونانية، على طول 773 كيلومترًا على الشاطئ، و105 كيلومترات في الطرق البحرية التي تعبر اليونان وألبانيا باتجاه إيطاليا.

الغاز المسال

الغاز المسال

 

 الغاز المسال الأمريكي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة في يوليو الماضي أن حجم شحنات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأمريكية تجاوز الغاز الروسي، وذلك بعد ما خفضت شركة “جازبروم” الروسية شحناتها عبر “نورد ستريم”، وقطعت شحناتها إلى دول لم تستجيب لشروط دفع جديدة فرضتها موسكو.

أقر الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي، استيراد 15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الحالي.

اتفاقية بين الاتحاد الاوروبي ومصر واسرائيل

اتفاقية بين الاتحاد الاوروبي ومصر واسرائيل

اتفاق بين مصر وإسرائيل وأوروبا

وقعت مصر مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل في يونيو الماضي مذكرة تفاهم لزيادة صادراتها إلى دول الاتحاد الأوروبي، وقالت وزير الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، إن ذلك سيساعد في زيادة كبيرة من كميات الغاز الإسرائيلي الموجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي، عبر تدفق الغاز الإسرائيلي، في خطوط أنابيب إلى منشآت تسييل، على ساحل البحر المتوسط، ثم إعادة تصديره كغاز مسال.

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال قفزت خلال عام 2021، لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مقابل 600 مليون دولار خلال 2020، وارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال أول 4 أشهر من العام الحالي بـ98% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تدابير احترازية

اتفق وزراء الطاقة بالاتحاد الاوروبي في يوليو الماضي على خفض استخدام الغاز 15% اعتبارًا من شهر أغسطس إلى مارس المقبل، ونقلت بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا خطتها الطارئة لتقليل الاعتماد على الغاز، وحثت الشركات والمستهلكين على توفير الغاز لتجنب الاضطرار لإجبارهم على ترشيد الاستهلاك.

وصلت أسعار الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية خلال شهر أغسطس الماضي، للمرة الأولى منذ مارس الماضي، وارتفع سعر الغاز في أوروبا فوق 2500 دولار لكل ألف متر مكعب، وفق بيانات وكالة تاس الروسية.

ربما يعجبك أيضا