وقف استخدام البشر للغابات.. هل يعوض انبعاثات الكربون؟

بسام عباس
الغابات

دمج تطبيقات الخرائط والذكاء الاصطناعي لمعرفة ما إذا كان وقف الإدارة البشرية للغابات كافيًّا لتعويض انبعاثات الكربون.


أجرى فريق من خبراء الغلاف الجوي والمناخ دراسات، لمعرفة ما إذا كان منع التدخل البشري في الغابات، من شأنه تعويض انبعاثات الكربون العالمية.

واستخدم الفريق، المكون من علماء من مؤسسات أوروبية عديدة، تطبيقات الخرائط والذكاء الاصطناعي لنمذجة مقدار إعادة نمو الغابات، وعزل ثاني أكسيد الكربون، الذي سيحدث في إطار هذه الطريقة لحساب النتائج.

إدارة بصمة الكربون

أوضح موقع phys.org أن شركات عالمية كبرى حاولت إدارة بصمة الكربون الخاصة بها، من خلال دفع الأموال للآخرين لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، لتعويض الانبعاثات التي تصدرها مصانع هذه الشركات.

وأضاف الموقع في تقرير نشره أمس الجمعة 19 مايو 2023، أن أكبر العملاء في هذه الصفقات هم من يديرون غابات كبيرة، مثل غابات الأمازون، لافتًا إلى وجود خلل في هذا النظام، وهو أن إعادة استخدام الأرض كغابة لن يكون كافيًا للتغلب على مشكلة تغير المناخ.

وقف إدارة الغابات لا يكفي لتعويض انبعاثات الكربون

وقف إدارة الغابات لا يكفي لتعويض انبعاثات الكربون

زيادة في تخزين الكربون

أوضح الموقع أن فريق البحث، وفق الدراسة التي نشرتها مجلة Science، دمج الخرائط العالمية التي تصور الكتلة الحيوية للغابات في كل من الغابات المدارة والطبيعية لتحديد الظروف الحالية، ومعرفة مدى تأثير وقف استخدام الغابات، بما فيه قطع الأشجار وأنواع أخرى من التدخل البشري.

وأضاف أن الفريق طبق تطبيقات التعلم الآلي للنظر في النمو التاريخي للغابات، للتنبؤ بالنمو الطبيعي الجديد للغابات في جميع أنحاء العالم، ومن ثم حساب الزيادة التي يمكن أن تحدث في الكتلة الحيوية العالمية للغابات، إذا توقفت الأنشطة البشرية فيها.

وتابع أن نسبة الكربون المنبعثة وصلت إلى نحو 44.1 بيتاجرام من الكربون، ما يعني زيادة بـ15% إلى 16% في تخزين الكربون، أي ما يعادل حوالي 4 سنوات من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية، وفق ما أعلنه فريق البحث.

لن يكون كافيًا

خلصت الدراسة إلى أن السماح للغابات بالنمو مرة أخرى بنحو طبيعي، بعيدًا عن تدخل الإنسان، لن يكون كافيًا لوقف تراكم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ووقف تغير المناخ.

ووجد الفريق أن 1.6 مليون كيلومتر مربع من الأراضي ستحتاج إلى إعادة تشجيرها، لتعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لعام واحد فقط، وهذه المساحة من الأرض تقدر بحجم ولاية ألاسكا الأمريكية تقريبًا.

اقرأ ايضًا: دراسة: تغيّر المناخ يقوّض قدرة الغابات على سحب الكربون من الغلاف الجوي

اقرأ ايضًا: «أدنوك» تعزز ريادتها عالميًّا بمشروع جديد لحقن واحتجاز ثاني أكسيد الكربون

ربما يعجبك أيضا