وكالة الصحافة الفرنسية: دبابة إسرائيلية أصابت مكتبنا في غزة

عبدالمقصود علي
مكاتب وكالة فراسن برس في مدينة غزة

رجح تحقيق أجرته وكالة الصحافة الفرنسية مع وسائل إعلام دولية عدة، ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، أن تكون نيران دبابة إسرائيلية أصابت مكتب الوكالة في غزة، والذي لحقت به أضرارًا جسيمة في الثاني من نوفمبر 2023.

وكان الجيش الإسرائيلي نفى أن يكون استهدف المبنى الذي يقع فيه مكتب وكالة الصحافة الفرنسية في مدينة غزة وأعاد تأكيد هذا الموقف في يونيو ، مشيرًا إلى أن تحقيقًا داخليًا يجرى بشأن الحادث.

لقطات وصور

استند التحقيق على لقطات وتسجيلات صوتية رصدتها مباشرة كاميرا تابعة لوكالة “فرانس برس” كانت تقوم ببث مباشر، ولم يؤد هذا القصف إلى وقوع ضحايا، إذ أن فريق الوكالة كان قد غادر المدينة حينها، إلا أنه أتى على قاعة الخواديم في المكتب.

واستند التحقيق أيضًا إلى صور للشظايا التي أخذت غداة القصف، فضلًا عن تحليل للقطات عبر الأقمار الاصطناعية.

ورجح 5 خبراء طلبوا جميعًا عدم ذكر اسمهم، مع نسبة يقين جيدة، أن يكون المكتب أصيب بقذيفة دبابة إسرائيلية، وهو سلاح لا تمتلكه الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

استبعاد ضربة جوية

لم يكن خبراء آخرون تمت استشارتهم، على هذه الدرجة من اليقين، لكنهم استبعدوا حصول ضربة جوية أو بواسطة مسيّرات، نظرًا إلى الأضرار اللاحقة، واستبعد خبراء عدة بدرجة جيدة من اليقين فرضية الصاروخ أو القذيفة الصاروخية المضادة للدروع وهي ذخائر تملكها حركة حماس.

وأجرى التحقيق 50 صحفيًا من 13 مؤسسة بينها “ذي جارديان” و”دير شبيجل” و”لوموند” وشبكة أريج العربية للصحافة الاستقصائية، على مدى 4 أشهر تحت إشراف شبكة “فوربدين ستوريز” الدولية للصحفيين المتخصصين بالتحقيقات الاستقصائية.

ربما يعجبك أيضا