وكالة الطاقة الذرية تطالب بحماية بحيرة تبريد محطة زابوروجيا النووية

مصطفى شلبي
محطة زابوريجيا النووية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الثلاثاء 6 يونيو 2023، إن محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا لديها ما يكفي من المياه لتبريد مفاعلاتها “لعدة أشهر” من بحيرة مياه تقع فوق خزان سد قريب حدث به تصدع، ودعت إلى الحفاظ على تلك البحيرة.

وحسب وكالة أنباء رويترز، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي في بيان صدر تعقيبًا على تصدع سد كاخوفكا “يوجد عدد من المصادر البديلة للمياه، وأحد هذه المصادر الرئيسية هو بحيرة مياه تبريد كبيرة بالقرب من موقع (المحطة) وبحسب تصميمها فهي تقع في منطقة مرتفعة عن الخزان”.

اقرأ أيضًا| تصدّع سد نوفا كاخوفكا.. كارثة بيئية تخيّم على الحرب الروسيّة الأوكرانية

وأضاف جروسي أن من المنتظر أن توفر البحيرة المياه الكافية للتبريد “لبضعة أشهر”، موضحا أن الوكالة ستؤكد ذلك الأمر “قريبًا جدًا”. وفي بيان آخر صدر في وقت لاحق، قالت الوكالة إن البحيرة ممتلئة وبها مياه كافية “لعدة أشهر” نظرا لأن المفاعلات الستة بالمحطة النووية متوقفة عن العمل حاليا.

وتابع جروسي “لذلك من الضروري أن تظل بحيرة التبريد سليمة. يتعين ألا يحدث أي شيء من شأنه أن يضر بسلامتها. أدعو جميع الأطراف للتأكد من عدم فعل ما يضر بذلك”.

اقرأ أيضًا|الكرملين يُعلق على وجود أسلحة ثقيلة في محطة زابوروجيا النووية

وأضاف أن زيارته المقررة بالفعل إلى محطة زابوروجيا النووية الأسبوع القادم أصبحت الآن ضرورية وستمضي قدمًا.

وتصدع سد كاخوفكا أمس، وهو سد رئيسي يعود لفترة الاتحاد السوفيتي ويقع بالقرب من المحطة النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا، وتسبب ذلك التصدع في فيضان المياه بالمنطقة التي تدور بها الحرب فيما وصفته كل من أوكرانيا وروسيا بأنه هجوم متعمد شنته قوات الدولة الأخرى.

وكان خزان السد يوفر المياه المستخدمة في عملية التبريد الضرورية للمفاعلات الستة بأكبر محطة نووية في أوروبا بالإضافة إلى مولدات الطوارئ التي تعمل بالديزل والتي تعين استخدامها أكثر من مرة عند انقطاع الكهرباء من المصادر الخارجية.

وكانت القوات الروسية قد استولت على المحطة بعد وقت قصير من غزوها أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

اقرأ أيضًا: «فاجنر»: أوكرانيا استعادت جزءًا من بلدة شمالي باخموت

ربما يعجبك أيضا