بعد فشل المحاولة الأولى.. موعد جديد لإطلاق صاروخ ناسا إلى القمر

رنا الجميعي
صاروخ آرتيميس

يُذكر أن إطلاق صاروخ "آرتيميس" هو أكبر مشروع صواريخ تطلقه “ناسا” منذ مشروع “ستارون 5” أو “زحل”.


حددت وكالة ناسا الفضائية، يوم السبت القادم 3 سبتمبر 2022، لإطلاق الصاروخ العملاق الذي يحمل مركبة “أوريون” نحو القمر، بعد ما فشلت المحاولة الأولى بسبب مشكلات تقنية. 

وكان الصاروخ من المقرر إطلاقه الإثنين الماضي، لكنه تعرض لمشكلات تقنية أدت إلى تأخير، ما دفع ناسا لتصليحها، وتأجيل موعد الإطلاق، وتتمثل مهمة “أرتميس 1” في إطلاق مركبة “أوريون” غير المأهولة حول القمر، للتأكد من أن المركبة آمنة لرواد الفضاء المستقبليين، وتستغرق مدة المهمة نحو 42 يومًا، قبل العودة إلى الأرض.

تفاصيل عملية إطلاق “آرتيميس1”

ومن المقرر أن يطلق الصاروخ في موعده الجديد عند الساعة 18:17 بتوقيت جرينتش، من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا، وقالت محللة التوقعات الجوية ميلودي لوفين في مؤتمر صحفي بحسب ما نقله موقع سكاي نيوز: “يبدو الطقس جيدًا” ولا يتوقع أن يكون “عائقًا” أمام عملية الإطلاق، فيما أوضح مايك سارافين المسؤول في “ناسا” عن مهمة “آرتيميس1” أنه لا يوجد ضمان على إنجاح العملية، لكن المحاولة قائمة.

وتعرض الصاروخ في إطلاقه الأول لمشكلة تخص أحد المحركات الأربعة الرئيسية للصاروخ، فقد كان شديد السخونة، وتبين أنه مجرد قراءة خاطئة بسبب مشكلة ترتبط بجهاز استشعار، كذلك كان من المفترض إصلاح تسرب في خزان الوقود، وأوضح مدير عملية الإطلاق تشارلي بلاكويل-تومسون: “تمكنّا من العثور على ما نعتقد أنه مصدر التسرّب وتصليحه”.

مهمة “آرتيميس”

بعد انتهاء مهمة “آرتيميس1” في الفضاء يتمثل الهدف الرئيسي في اختبار الدرع الحرارية لمركبة “أوريون” في أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض، بسرعة تصل إلى 40 ألف كيلومتر في الساعة ودرجة حرارة توازي نصف حرارة سطح الشمس، وستنقل “آرتيميس2” رواد فضاء إلى القمر في عام 2024، دون الهبوط على السطح، وستكون أول هبوط لمهمة مأهولة في عام 2025، التي تهدف إلى ترسيخ وجود بشري دائم على القمر.  

يُذكر أن إطلاق صاروخ “آرتيميس” هو أكبر مشروع صواريخ تطلقه “ناسا” منذ مشروع “ستارون 5” أو “زحل”، الذي قاد إلى هبوط أول إنسان على سطح القمر عام 1969، وتبلغ تكلفة الصاروخ 20 مليار دولار، وتبلغ تكلفة الإطلاق نحو 4 مليارات دولار، ويأتي الإطلاق ضمن برنامج “آرتيميس” الذي يعمل على إرسال رواد فضاء إلى القمر مرة أخرى.

ربما يعجبك أيضا