وكالة S&P: الصين ربما تواجه موجة جديدة من التخلف عن سداد السندات

أحمد السيد

رجحت وكالة التصنيف الائتماني S&P Global أن الاقتصاد الصيني، قد يخلق الظروف لموجة جديدة لحالات التخلف عن السداد والتي قد تأتي في أقرب وقت من العام المقبل.

وأشارت وكالة التصنيف إلى أنهت ستكون ثالث دورة لحالات تخلف الشركات عن السداد في الصين في حوالي عقد. كما تأتي في ظل عدد قليل للغاية من حالات تخلف الشركات عن السداد في الصين وسط مخاوف بشأن إجمالي النمو لدى الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

التخلف عن سداد السندات في الصين

في مقابلة مع CNBC الأمريكية، اليوم الخميس 25 أبريل 2024، قال تشارلز تشانغ المختص في الشؤون الصينية لدى الوكالة إن الشيء الحقيقي الذي يجب مراقبته بالنسبة لصناع السياسة النقدية هو ما إذا كانت المبادئ التوجيهية الحالية تخلق حوافز مشوهة داخل الاقتصاد.

وكشفت بيانات S&P، عن أن معدل التخلف عن سداد ديون الشركات الصينية تراجع إلى 0.2% في 2023 وهو أقل مستوى في 8 سنوات على الأقل، وأقل بكثير من المعدل العالمي البالغ 2.6%.

وأضاف تشانغ: هذه ليست علامة جيدة إلى حد ما لأننا نرى أن هذا التباين ليس نتيجة لأداء السوق، إذ رأينا توجيهات وإرشادات من الحكومة العام الماضي لتثبيط حالات التخلف عن السداد في سوق السندات.

سوق السندات

تابع: السؤال هو عندما تنتهي التوجيهات المتعلقة بتجنب حالات التخلف عن السندات في سوق السندات، ما الذي سيحدث لسوق السندات؟

ووفقًا لبيانات S&P، قاد قطاع العقارات الموجة الأخيرة لحالات التخلف عن السداد بين الأعوام 2020 و2024. فيما قادت الشركات الصناعية وشركات السلع حالات التخلف بين الأعوام 2015 و2019.

وتراجعت حالات التخلف عن السداد في معظم القطاعات العام الماضي عدا القطاع التكنولوجي والمستهلك والتجزئة. وفي هذا الصدد يقول تشانغ إن هذه الظاهرة تشير إلى نقاط ضعف محتملة.

ربما يعجبك أيضا