محمد بن سلمان وبوتين يبحثان العمل المشترك في إطار «أوبك+»

دعاء عبدالنبي

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، العمل الإيجابي المشترك في إطار أوبك+، بحسب ما أعلن الكرملين، اليوم السبت، 16 إبريل 2022.

وبحسب الكرملين تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا واليمن، حيث تثير العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا، مخاوف من تأثر قطاع الطاقة وارتفاع الأسعار، بحسب قناة “العربية”.

إمدادات الغاز الروسية

تشكّل الإمدادات الروسية نحو 40% من حاجة الغاز الأوروبية، فيما يتجه نحو 2.3 مليون برميل من الخام الروسي غربًا كل يوم عبر شبكة من خطوط الأنابيب.

وتقود السعودية إلى جانب روسيا تحالف “أوبك بلس” الذي يضم 13 عضوًا في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) و10 من خارج المنظمة لضمان إمدادات مستقرة للنفط. وقد قاوم التحالف ضغوطًا أمريكية لزيادة الإنتاج بهدف خفض الأسعار.

اجتماع أوبك بلس

انتهى اجتماع “أوبك +” في 31 مارس إلى أنه لا حاجة إلى تغيير خطط الإنتاج الحالية، ووافق على رفع سقف إنتاج المجموعة بمقدار 432 ألف برميل يوميًّا أخرى بدءًا من مايو.

ويتماشى قرار المجموعة إلى حد كبير مع توقعات السوق. واستمر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية المشتركة للمجموعة JMMC أقل من 20 دقيقة للاتفاق على هذه التوصية.

ودفعت التطورات الجيوسياسية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا أسعار النفط إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ عام 2008.

ربما يعجبك أيضا