«وورلد سنترال كيتشن» تطالب بتحقيق مستقل في الغارة الإسرائيلية

بعد غارة إسرائيلية قتلت موظفيها.. «وورلد سنترال كيتشن» تطالب بتحقيق مستقل

أسماء حمدي
هجوم إسرائيل على عمال إغاثة في غزة

دعت منظمة “وورلد سنترال كيتشن”، اليوم الخميس 4 إبريل 2024، إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل 7 من موظفيها في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة هذا الأسبوع.

وطالبت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إلى اعتماد طرف مستقل لإجراء التحقيق وتحديد ما إذا كانت الهجمات قد نفذت بشكل متعمد أو تم انتهاك القانون الدولي.

إجراء تحقيق مستقل

اعتبرت المنظمة أن إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث خلال الهجوم الإسرائيلي، وضمان الشفافية والمحاسبة للمسؤولين عن قتل عمال الإغاثة.

وكانت إسرائيل قد شنت غارة جوية على غزة، مساء الثلاثاء، أسفرت عن مقتل 7 من عمال الإغاثة العاملين بمنظمة “وورلد سنترال كيتشن”، أثناء توصيلهم المساعدات الغذائية إلى المدنيين.

يستغرق أسابيع

أسفر الهجوم عن مقتل مواطنين من أستراليا، وكندا والولايات المتحدة (مواطن مزدوج)، وغزة، وبولندا، والمملكة المتحدة.

وأشارت إسرائيل اليوم الخميس إلى أن التحقيق الذي يجريه الجيش في الغارة على عمال المنظمة، قد يستغرق أسابيع.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسرائيلية راكيلا كارامسون في مؤتمر صحفي “في الأسابيع المقبلة، عندما تصبح النتائج واضحة، سنكون شفافين ونشارك النتائج مع العامة”.

تحقيق مستقل

كشفت المنظمة، عن أنها طلبت من حكومات أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا والمملكة المتحدة الانضمام إليها في المطالبة بإجراء تحقيق مستقل واعتبرت في البيان أن الهجوم الذي شمل عدة ضربات واستهدف 3 مركبات تقل مدنيين كان عسكريًا.

وأشارت إلى أن تحركات المركبات التي كانت تقل عمال الإغاثة كانت متوافقة مع تعليمات السلطات الإسرائيلية، التي كانت على علم بخط سير رحلتهم ومسارهم ومهمتهم الإنسانية.

وذكرت المنظمة أنها طلبت من الحكومة الإسرائيلية الاحتفاظ بجميع الوثائق والاتصالات والتسجيلات المرئية والصوتية وأي مواد أخرى يحتمل أن تكون ذات صلة بالضربات، لضمان نزاهة التحقيق.

ربما يعجبك أيضا