«وول ستريت جورنال»: السنوار ليس في عجلة لإنهاء الحرب بغزة

«وول ستريت جورنال»: السنوار يعتقد أن الحرب تجر إسرائيل إلى مستنقع

شيرين صبحي
يحي السنوار

كشفت مصادر لصحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، عن أن قائد حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، ليس في عجلة من أمره لإنهاء الحرب.

وأشارت المصادر إلى أن السنوار يعتقد أن الحرب تجر إسرائيل إلى مستنقع يحولها إلى دولة منبوذة دوليا، وينعش القضية الفلسطينية، موضحة أن القادة السياسيين لحماس في الخارج حريصون على إنهاء الحرب، بشرط ضمان التوصل إلى اتفاق يبقي الحركة في الحكم.

رجل ميت يمشي

بعدما هاجمت حماس إسرائيل في أكتوبر الماضي، اشتعلت حرب غزة، ووصف قادة إسرائيل أكبر مسؤول في الجماعة بالقطاع، يحيى السنوار، بأنه “رجل ميت يمشي”.

وباعتبار السنوار مهندس العملية، صورت إسرائيل اغتيال السنوار كهدف رئيس لهجومها المضاد المدمر، وبعد مرور 8 أشهر، أصبح بقاء السنوار على قيد الحياة رمزًا لفشل الحرب الإسرائيلية، التي دمرت جزءًا كبيرًا من غزة ولكنها تركت القيادة العليا لحماس سليمة إلى حد كبير وفشلت في تحرير معظم الأسرى الذين جرى أسرهم خلال هجوم أكتوبر.

عماد حركة حماس

بحسب نيويورك تايمز، ففي الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون الإسرائيليون إلى قتل السنوار، فقد اضطروا إلى التفاوض معه، ولو بشكل غير مباشر، لتحرير الرهائن المتبقين.

ولم يظهر السنوار كقائد قوي الإرادة فحسب، بل كمفاوض ذكي نجح في تجنب انتصار إسرائيلي في ساحة المعركة أثناء إشراك المبعوثين الإسرائيليين على طاولة المفاوضات، وفقًا لمسؤولين من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا