وول ستريت جورنال: مصر عرضت على إسرائيل وحماس وقفًا للنار غير مشروط

رؤيـة

واشنطن – أفادت فضائية “العربية”، نقلًا عن صحيفة “وول ستريت جورنال”، بأن مصر عرضت على إسرائيل وحماس وقفًا للنار غير مشروط يتم بعده التفاوض على هدنة دائمة.

وقد نقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها إن وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس قد يبدأ غدا الجمعة.

وأضافت الصحيفة أن تلك الخطوة جاءت نتيجة تعاظم الضغوط من واشنطن وعواصم أخرى لإنهاء الغارات الإسرائيلية وإطلاق الصواريخ من غزة، التي تسببت في ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولين مصريين أحرزوا تقدمًا في مفاوضاتهم مع حماس، بينما أقر الجيش الإسرائيلي سرًا بأنه يقترب من تحقيق أهدافه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن إدارة بايدن تتوقع أن يتم وقف إطلاق النار هذا الأسبوع، باستثناء أي اشتباكات غير متوقعة قد تطيح بالمحادثات الهشة، مشيرا إلى أن “هناك آلية قائمة لوقف إطلاق النار والمسألة الوحيدة المعلقة هي التوقيت”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن هناك مخاوف من أن حركة “الجهاد” قد تثير الموقف، حتى بعد اتفاق الجانبين على وقف إطلاق النار من حيث المبدأ.

الجدير بالذكر أن بايدن أبلغ نتنياهو، في مكالمة هاتفية الأربعاء، بأنه “يتوقع تهدئة كبيرة اليوم على طريق وقف إطلاق النار”، وفقا لما ذكره البيت الأبيض.

وهذه هي المكالمة الهاتفية الرابعة بين بايدن ونتنياهو في غضون أسبوع، مارس خلالها بايدن ضغوطا تدريجية على رئيس الوزراء الإسرائيلي لإنهاء الصراع وسط ارتفاع عدد القتلى.

غير أن نتنياهو، قال بعد ذلك إنه “مصمم على مواصلة هذه العملية حتى تحقيق هدفها”، وهو تصريح يعتقد مسؤولون أميركيون أنه لم يكن موجها إلى البيت الأبيض، بل كان المقصود منه إرسال رسالة إلى المواطنين الإسرائيليين وتحذير لحماس.

للاطلاع على رابط الموضوع الأصلي يرجى الضغط هنا.

ربما يعجبك أيضا