وول ستريت جورنال: مصنع إيراني في روسيا لإنتاج 6 آلاف طائرة مسيّرة

عمر رأفت
ضمن صفقة قيمتها مليار دولار.. مصنع إيراني في روسيا لتصنيع 6 الأف طائرة بدون طيار

إيران تعمل مع روسيا لتطوير الطائرة المسيّرة "شاهد 136" وتزويدها بمحرك متطور يجعلها قادرة على الطيران أسرع وأبعد.


ذكرت تقارير صحفية أمريكية أن روسيا وإيران تخططان لبناء مصنع جديد في موسكو، لإنتاج ما لا يقل عن 6 آلاف طائرة مسيّرة دون طيار.

وقالت “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن هذه الخطة تأتي ضمن التحالف العسكري الناشئ بين طهران وموسكو من جهة، ومن أخرى دعم الجانب الروسي في الحرب ضد أوكرانيا التي يدعمها الغرب بمساعدات عسكرية.

وفد إيراني في موسكو

قال عدد من مسؤولي دول حليفة للولايات المتحدة، لم تكشف الصحيفة الأمريكية عن هوياتهم، في التقرير المنشور أمس الأول الأحد 5 فبراير 2023، إن وفدًا إيرانيًّا رفيع المستوى سافر إلى موسكو في 5 يناير 2023، لزيارة الموقع المخطط للمصنع، والاطلاع على كل تفاصيله للبدء في المشروع.

وشدد المسؤولون لوول ستريت جورنال، على أن البلدين يهدفان إلى تصميم طائرة مسيّرة دون طيار أسرع، ترجح كفة روسيا في مواجهة السلاح الجوي الأوكراني، وأشاروا إلى أن طهران زودت موسكو بمئات من الطائرات دون طيار، استخدمتها لتدمير أهداف في أوكرانيا.

وحذرت إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن، من التقارب الروسي الإيراني خاصة في الجانب العسكري، وأشارت إلى أن موسكو دربت الطيارين الإيرانيين على قيادة الطائرات الحربية الروسية، لتزويد طهران ببعض منها بحلول نهاية العام 2023.

تحذيرات أمريكية

في ديسمبر 2022، حذر البيت الأبيض موسكو وطهران من بناء المصنع في روسيا، وقال مسؤولو الدول الحليفة للولايات المتحدة، إن المحادثات تحولت إلى خطط ملموسة، خاصة بعد زيارة الوفد الإيراني لبلدة ييلابوجا الروسية في 5 يناير 2023.

الوفد الذي زار الموقع الخاص ببناء المصنع، كان بقيادة رئيس منظمة الجهاد لأبحاث القوة الجوية والفضائية التابعة للحرس الثوري، العميد عبدالله محرابي، والرئيس التنفيذي لصناعة طيران القدس، قاسم دماوانديان.

وذكرت وول ستريت جورنال أن أيًّا من روسيا وإيران لم تنفِ تلك التقارير حتى الآن، في الوقت الذي أشارت فيه الصحيفة الأمريكية إلى أن طهران بالفعل زودت موسكو بطائرة مسيّرة دون طيار يطلق عليها اسم “شاهد 136”.

تعاون روسي إيراني

قالت الصحيفة الأمريكية إن هذه الطائرات المسيّرة بطيئة الحركة ومن السهل تحديدها وإسقاطها، وقد نجحت القوات الأوكرانية في تحييد خطورة تلك الطائرات، وأسقطت أكثر من 540 طائرة منها، حسب ما ذكر سلاح الجو الأوكراني.

وأشار المسؤولون إلى أن إيران تعمل مع روسيا لتطوير “شاهد 136” وتزويدها بمحرك متطور يجعلها قادرة على الطيران أسرع وأبعد، وسيكون إنتاج المصنع الجديد من الطائرات دون طيار على أعلى طراز ممكن.

وأوضحت وول ستريت جورنال أن بناء هذا المصنع يمكن أن يُحدث تأثيرًا كبيرًا في موازين القوى بالحرب الروسية الأوكرانية، وسيشكل تحديًا كبيرًا لسلاح الجو الأوكراني، في ظل التقارير التي تشير إلى إمكانية شن موسكو هجومًا جديدًا على كييف هذا الشهر.

صفقة بمليار دولار

شدد المسؤولون على أن هذا المشروع جزء من صفقة قيمتها مليار دولار بين موسكو وطهران، وقالوا إن موسكو زودت طهران بالأسلحة التي استولت عليها القوات الروسية من ساحة المعركة في أوكرانيا.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن الولايات المتحدة حذرت من أن إيران وافقت على تزويد موسكو بصواريخ باليستية، لكن الصحيفة نوهت بأنه “حتى الآن لا توجد دلائل على أن طهران أرسلت مثل هذه الصواريخ إلى روسيا”.

علاقات قوية على المستويات كافة

تحاول روسيا وإيران توطيد علاقاتهما الثنائية، ليس على المستوى العسكري فقط، بل إن الدولتين تتشاركان الآن نظامًا ماليًّا خاصًّا لتحويل الأموال بينهما، بعد فصلهما عن شبكة “سويفت” العالمية، وفرض عقوبات دولية عليهما.

وقالت وول ستريت جورنال إنه بعد يوم من توجه المسؤولين الإيرانيين إلى روسيا لمناقشة مصنع الطائرات دون طيار، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قاسم دماوانديان، بتهم إمداد روسيا بطائرات دون طيار، وتدريب القوات الروسية على استخدامها.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على عبدالله محرابي في عام 2021، عندما اتهمت واشنطن القائد العسكري الإيراني بشراء محركات طائرات دون طيار، لتطوير المسيّرات الإيرانية.

ربما يعجبك أيضا