«ويمبلدون» توافق على مشاركة لاعبي روسيا وبيلاروسيا

حسام الدين صالح
تنس - ويمبلدون

الحكومة البريطانية تمسكت بموقفها بعدم السماح للرياضيين من روسيا وبيلاروسيا بالمشاركة في المسابقات المحلية والدولية.


سمحت بطولة ويمبلدون للتنس للاعبي روسيا وبيلاروسيا بالمشاركة في البطولة، التي تقام على الملاعب العشبية، هذا العام بصفتهم “محايدين”.

وقالت ويمبلدون، العام الماضي، إن منع لاعبي البلدين كان قرارها الوحيد القابل للتطبيق بموجب توجيهات الحكومة البريطانية، في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

شروط مشاركة لاعبي روسيا في ويمبلدون

تشمل شروط هذا العام حظر “التعبير عن مساندة الحرب”، وحظر مشاركة اللاعبين الذين “يتلقون تمويلًا من دولتي روسيا و/أو بيلاروسيا”.

وقال نادي عموم إنجلترا للتنس، في بيان اليوم الجمعة: “نيتنا الحالية هي قبول مشاركة لاعبي روسيا وبيلاروسيا شريطة أن يتنافسوا كلاعبين ‬‬‬محايدين، ويلتزموا بالشروط المناسبة.”

حوار بناء

أضاف نادي عموم إنجلترا للتنس: “وضعت الشروط بعناية من خلال الحوار البناء مع حكومة المملكة المتحدة والاتحاد البريطاني للتنس وجميع الهيئات الدولية المعنية بالتنس، وتتماشى مع التوجيهات الحكومية للاتحادات الرياضية في المملكة المتحدة”.

ونتيجة للحظر، منعت ويمبلدون نقاطها في التصنيف، وفرض اتحادا لاعبي ولاعبات التنس المحترفين غرامات ضخمة على الاتحاد البريطاني ونادي عموم إنجلترا للتنس.

ترحيب دولي

رحب اتحادا لاعبي ولاعبات التنس برفع الحظر، وقالا إن الأمر تطلب جهدًا تعاونيًّا عبر الرياضة، للوصول إلى “حل عملي” يحمي عدالة اللعبة.

وقال الاتحادان، في بيان: “لا يزال هذا الوضع صعبًا للغاية، ونود أن نشكر ويمبلدون والاتحاد البريطاني للتنس على جهودهما في الوصول لهذه النتيجة، في حين نكرر إدانتنا القاطعة للحرب الروسية الأوكرانية”.

وقالت وزيرة الثقافة البريطانية، لوسي فريزر، إن الحكومة تمسكت بموقفها بعدم السماح للرياضيين من روسيا وبيلاروسيا، الذين يمثلون بلادهم، بالمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، لكنها تدعم نهج نادي عموم إنجلترا.

ربما يعجبك أيضا