يد العون.. المياه الإماراتية تصل النازحين في خان يونس ودعم مادي للسودان

إسراء عبدالمطلب

بلغ إجمالي المساعدات الإماراتية المقدمة للشعب الفلسطيني الشقيق 33,000 طن من الإمدادات العاجلة.


واصلت دولة الإمارات نهجها الإنساني في تقديم المساعدات التنموية والإنسانية والخيرية لمختلف مناطق العالم وشعوبها.

وعلى وجه الخصوص، تقدم الإمارات المساعدات المتواصلة لأشقائها في جميع الدول العربية. وفي إطار عملية “الفارس الشهم 3” الإنسانية لدعم الأشقاء الفلسطينيين استمر المتطوعون في توزيع المياه الصالحة للشرب على الأسر الفلسطينية النازحة في مناطق مختلفة من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

بدء توزيع مياه شرب محطات التحلية الإماراتية على مراكز الإيواء في غزة - شبكة رؤية الإخبارية

حملة إغاثية كبرى

حسب صحيفة الاتحاد الإماراتية، يوزع المتطوعون الإماراتيون المياه ضمن حملة إغاثية كبرى تهدف إلى التخفيف من معاناة العائلات في القطاع، في ظل الأوضاع الصعبة التي يمرون بها منذ شهور عدة.

وتُعد هذه الحملة جزءًا من الجهود الإنسانية المستمرة التي تبذلها الإمارات لدعم الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها. وتشمل عملية “الفارس الشهم 3” في قطاع غزة توفير المياه الصالحة للشرب بالتعاون مع مصلحة مياه وبلديات الساحل، ما يسهم في الحد من أزمة المياه التي يعاني منها الآلاف نتيجة انعدام وتدمير خطوط المياه، بالإضافة إلى توفير الاحتياجات الأساسية وتحسين الظروف المعيشية في مراكز الإيواء.

الفارس الشهم 3

في سياق متصل، كرم متطوعو عملية “الفارس الشهم 3″، أطباء في خيمة طبية بمحافظة الوسطى، وقدموا لهم بعض الاحتياجات، بالإضافة إلى تنفيذ فقرة ترفيهية للمرضى والزوار من النساء والأطفال. وتهدف عملية “الفارس الشهم 3” إلى تقديم الدعم والمساعدة لأكبر عدد ممكن من الأسر المتضررة، وذلك من خلال توزيع المواد الأساسية والضرورية مثل المياه والمواد الغذائية والمستلزمات الصحية، مما يعكس التزام الإمارات بدعم القضايا الإنسانية وتقديم العون للمحتاجين في مختلف محافظات قطاع غزة.

وبلغ إجمالي المساعدات الإماراتية المقدمة للشعب الفلسطيني الشقيق 33 ألف طن من الإمدادات العاجلة، التي نُقلت عبر 395 رحلة جوية و1243 شاحنة، و3 سفن رست في ميناء العريش قبل نقل حمولتها إلى قطاع غزة. حملت السفينة الأولى 4,016 طنًا من المساعدات الإغاثية والطبية، فيما حملت السفينة الثانية 4,544 طنًا.

وتضمنت السفينة الثالثة 4,630 طنًا من المواد الإغاثية. كما استطاعت الإمارات، بالتعاون مع المطبخ المركزي العالمي، إيصال نحو 300 طن من المساعدات الغذائية إلى القطاع عن طريق البحر وتسليمها إلى شمال القطاع.

مساعدات إنسانية إماراتية

أنشأت الإمارات، 6 محطات تحلية مياه بقدرة إنتاجية تبلغ مليونًا و200 ألف جالون يوميًا، يستفيد منها أكثر من 600 ألف شخص من سكان القطاع. كما تنتج 5 مخابز أوتوماتيكية افتتحتها دولة الإمارات نحو 15 ألف رغيف خبز في كل ساعة، يستفيد منها 72 ألف شخص، وتوفر مادة الطحين لـ8 مخابز أوتوماتيكية لتلبية الاحتياجات اليومية من الخبز لـ17,140 شخصًا.

وأعلنت دولة الإمارات تخصيص 15 مليون دولار دعمًا لصندوق “أمالثيا” الذي أعلنته قبرص، بهدف دعم مبادرة الممر البحري بين الموانئ القبرصية وقطاع غزة، ورفع مستوى تدفق المساعدات الإنسانية، وتوفير طرق وأدوات تمويل مرنة لتعزيز الاستجابة لاحتياجات السكان في غزة الذين يواجهون خطر المجاعة.

دعم السودان

ضمن مساعدات الإمارات لأشقائها، وقعت الإمارات الأحد 23 يونيو 2024، اتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بقيمة 25 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية للسودانيين المتضررين من الأزمة في السودان وجنوب السودان. وخصصت الإمارات 20 مليون دولار للسودان و5 ملايين دولار لجنوب السودان.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، تعد هذه المساهمة جزءًا من التزام الإمارات البالغ قيمته 70 مليون درهم، والذي أعلنت عنه في أبريل خلال مشاركتها في “المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة” المخصص لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحادة في السودان.

ربما يعجبك أيضا