يعالج المرضى ويحفظ الذكريات.. الكشف عن أول نظام لزراعة الرأس في العالم

أحمد العشري
عمليات زراعة الرأس

أعلن باحثون تطوير أول نظام في العالم لزراعة الرأس، مما يفتح آفاقًا جديدة وأملًا للمرضى الذين يعانون من حالات غير قابلة للعلاج مثل السرطان في مرحلته الرابعة، والشلل، والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

ووفقًا لموقع دايلي ستار، يمكن لهذا النظام المستقبلي من شركة BrainBridge الناشئة في مجال علم الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية أن يقدم شريان حياة جديد للمرضى الذين يعانون من أمراض غير قابلة للشفاء.

عمليات زراعة الرأس

عمليات زراعة الرأس

نظام جديد لزراعة الدماغ في العالم

يتضمن هذا الإجراء نقل رأس المريض إلى جسم متبرع سليم متوفي دماغيًا، مع الحفاظ على وعي المريض وذكرياته وقدراته المعرفية.

وتتوقع شركة BrainBridge أن تكون هذه العملية متاحة في غضون ثماني سنوات، وذلك بفضل استخدام الروبوتات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لإجراءات الزرع، بجانب تخطيط الشركة لإجراء عمليات زرع الوجه وفروة الرأس، بهدف استعادة الوظائف الحيوية والمظهر الجمالي للمرضى.

من جانبه أكد الدكتور سيرجي بيليان، الرئيس التنفيذي لشركة BrainBridge، أن كل خطوة من خطوات عملية زراعة الرأس تم التفكير فيها بعناية فائقة لضمان نجاحها وسلامة المرضى.

عمليات زراعة الرأس

عمليات زراعة الرأس

تدخل الذكاء الاصطناعي في زراعة الرأس

وأضاف: “يهدف الطبيب، بواسطة تقنيتنا، إلى دفع حدود الطب وتقديم حلول مبتكرة لأولئك الذين يواجهون حالات تهدد حياتهم”، بهذه الكلمات شدد على أهمية التقنية التي طورتها شركته. أوضح أن هذه التقنية ستفتح أفاقًا جديدة لعلاجات الحياة، وهو ما كان غير ممكن تصوره قبل بضع سنوات.

وتابع: “تعتمد العملية على أنظمة روبوتية متقدمة ذات سرعة عالية، لمنع تدهور خلايا الدماغ وضمان التوافق السلس، مع التوجيه الدقيق لكل خطوة من خلال التصوير على المستوى الجزيئي في الوقت الفعلي، واستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتسهيل إعادة الاتصال بدقة بين الحبل الشوكي والأعصاب والدماغ والأوعية الدموية.”

ربما يعجبك أيضا