«يقصف العمر».. تغير المناخ يقلل عمر الإنسان بمقدار 6 أشهر

دراسة تحذر: تغير المناخ يقلل متوسط العمر المتوقع بمقدار نصف عام والنساء الأكثر تأثرًا

بسام عباس
التغيرات المناخية

تستهلك عملية تغير المناخ 6 أشهر من متوسط عمر الإنسان، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة PLOS Climate وأجراها الباحث في جامعة شاه جلال للعلوم والتكنولوجيا ببنجلاديش، أميت روي.

وقدرت الدراسة الجديدة أن ارتفاع درجات الحرارة ودورات هطول الأمطار سيؤدي إلى انخفاض متوسط العمر بمقدار 6 أشهر، بسبب الوفيات المباشرة من الكوارث الطبيعية، وكذلك الوفيات غير المباشرة مثل مشاكل الصحة العقلية.

تقليل متوسط العمر

حذرت دراسة جديدة من أن تغير المناخ يمكن أن يقلل من متوسط ​​أعمارنا بما يصل إلى 6 أشهر. ووجد العلماء، من خلال تحليل بيانات من أكثر من 190 دولة على مدى 80 عامًا، وجود علاقة بين التغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار وانخفاض متوسط ​​العمر المتوقع.

وذكر موقع Study Finds، في تقرير نشره الجمعة 19 يناير 2024، أن تغير المناخ يسبب الجوع والأمراض والوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم ما يساهم في انخفاض متوسط العمر، وأن النساء والأفراد في الدول النامية يتأثرون بشكل خطير بتغير المناخ، ما يهدد بتقليل متوسط أعمارهم نحو 10 أشهر.

heatwave man sweating

بتحليل بيانات على مدى 80 عامًا، وجدت علاقة بين التغيرات المناخية وانخفاض متوسط ​​العمر المتوقع

مؤشر تغير المناخ

تهدف الدراسة إلى إنشاء صلة مباشرة بين متوسط ​​العمر المتوقع وتأثيرات تغير المناخ، وهي العلاقة التي ظلت بعيدة المنال، رغم التوثيق المكثف للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتغير المناخ، بما في ذلك الكوارث الطبيعية وأمراض الجهاز التنفسي.

وأنشأ أميت ما سماه “المؤشر المركب الأول من نوعه لتغير المناخ”، والذي يجمع بين دورات درجة الحرارة وهطول الأمطار لقياس الشدة الشاملة لتغير المناخ، مستخدمًا مؤشر تغير المناخ إطارا موحدا لمقارنة الأداء المناخي لـ63 دولة والاتحاد الأوروبي، والتي تنتج معًا أكثر من 90% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية.

ربما يعجبك أيضا