يلين: قرار فيتش بخفض تصنيف الولايات المتحدة «تعسفي»

أحمد السيد
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

عبّرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الأربعاء 2 أغسطس 2023، عن معارضتها الشديدة لقرار وكالة فيتش خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من “إيه إيه إيه” إلى “إيه إيه +” بسبب خلافات متكررة تتعلق بسقف الدين العام.

وقالت يلين، في بيان نقله موقع سكاي نيوز عربية: “أختلف بشدة مع قرار فيتش بشأن التصنيف الائتماني”، معتبرة أن التغيير الذي أعلنته الوكالة كان “تعسفيًا ويستند إلى بيانات قديمة”.

وشدّدت يلين على أن سندات الخزانة لا تزال الأصول الآمنة والسائلة الأبرز في العالم، وأنّ الاقتصاد الأمريكي قوي في جوهره.

كانت فيتش قالت في بيانها، أمس الثلاثاء، إن خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة يعكس التدهور المتوقع للمالية العامة خلال السنوات الثلاث المقبلة، والعبء المرتفع والمتزايد للدين العام الحكومي، وتآكل الحوكمة.

اقرأ أيضا| بعكس التوقعات.. البطالة في منطقة اليورو تستقر عند 6.4%

وأضاف البيان: “ليس لدى الحكومة إطار مالي متوسط الأجل.. ولديها آلية ميزانية معقدة. وقد ساهمت هذه العوامل، إلى جانب كثير من الصدمات الاقتصادية والتخفيضات الضريبية ومبادرات الإنفاق الجديدة، في زيادات متتالية في الديون على مدى العقد الماضي”.

وقالت وكالة التصنيف إضافة إلى ذلك، لم يُحرَز سوى تقدم محدود فقط لمواجهة التحديات على الأجل المتوسط والمتعلقة بارتفاع تكاليف المعاشات التقاعدية والتأمين الصحي بسبب شيخوخة السكان.

في العام 2011، دفع مأزق رفع سقف الدين العام وكالة “إس أند بي” إلى خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من “إيه إيه إيه” إلى “إيه إيه +”، ما أثار استياء في صفوف الحزبين الجمهوري والديموقراطي.

ربما يعجبك أيضا