يورو 2024.. كيف يستفيد اقتصاد ألمانيا من البطولة؟

عبدالرحمن طه
يورو 2024.. كيف يستفيد اقتصاد ألمانيا من البطولة؟

توقع معهد الأبحاث الاقتصادية “إيفو” الألماني أن تضخ بطولة أوروبا “يورو 2024” لكرة القدم نحو مليار يورو (1.07 مليار دولار) في اقتصاد ألمانيا التي تستضيف البطولة.

وقال المعهد اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، إن المبالغ المتوقعة تُعادل حوالي 0.1% من الناتج الاقتصادي في الربع الثاني من العام، مع توقع أن يكون قطاعا الضيافة ومبيعات التجزئة للمواد الغذائية أكبر المستفيدين.

تأثير غير مستدام

أوضح الباحث في المعهد الألماني “جيروم وولف”، أن هذا التأثير قصير الأجل، لذا فمن المرجح أن ينخفض تصدير الخدمات بسبب مغادرة السياح مرة أخرى بعد انتهاء بطولة أوروبا في الربع الثالث من هذا العام وستعود الخدمات على حالها في المجمل، وفقًا لرويترز.

ووفقا لحسابات المعهد، التي تستند إلى بيانات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها ألمانيا عام 2006، من المتوقع أن يزور أكثر من 600 ألف سائح إضافي وأن تشهد الفنادق 1.5 مليون إقامة إضافية لليلة واحدة خلال البطولة.

انتعاش مؤقت

تتوقع وزارة الاقتصاد الألمانية انتعاشًا مؤقتا في القطاعات التي تتعامل مع الجمهور بعد ضعف في مبيعات التجزئة هذا العام، لكن ليس بنفس القدر الذي شهدته خلال كأس العالم 2006.

ويتفق الخبراء على أن التأثير الإجمالي لبطولة أوروبا 2024 على اقتصاد ألمانيا، وهو الأكبر في القارة، يعتمد أيضًا على أداء المنتخب الألماني فيها.

يُذكر أن المنتخب الألماني يفتتح أولى مباريات تلك البطولة في وقت لاحق من اليوم الجمعة بمواجهة اسكتلندا.

ربما يعجبك أيضا