نحو مستقبل مستدام.. الإمارات تحتفل غدًا بـ«يوم المرأة الإماراتية»

رنا الجميعي

يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "واقع ملهم.. مستقبل مستدام".


تحتفل الإمارات غدًا بـ”يوم المرأة الإماراتية”، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “واقع ملهم.. مستقبل مستدام”، للتعبير عن الاعتزاز الرسمي والشعبي بإنجازات نساء الإمارات.

ويعد “يوم المرأة الإماراتية” احتفالًا سنويًّا، بناء على توجيهات رئيسة الاتحاد النسائي العام، الشيخة فاطمة بنت مبارك، بالإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في ملف تمكين المرأة، وتعزيز الصورة المشرفة لإنجازاتها ونجاحاتها في المجالات كافة.

الإمارات نموذج عالمي رائد في حماية حقوق المرأة

تأتي الاحتفالية للتأكيد على ما تمثله الإمارات اليوم كنموذج عالمي رائد في حماية حقوق المرأة، وذلك بفضل البيئة التشريعية الداعمة لها متمثلة في الدستور وسلسلة من القوانين التي تكفل تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة.

وبذلت الشيخة فاطمة بنت مبارك مجهودات كثيرة للمرأة الإماراتية، فيعود إليها الفضل في تأسيس الاتحاد النسائي العام، الذي يتميز بنهج توازني بين الانفتاح على روح العصر والحفاظ على الأصالة العربية. وتتزامن المناسبة هذا العام مع اعتماد استراتيجية التوازن بين الجنسين في دولة الإمارات، 2022 – 2026، التي تستند إلى رؤية مستقبلية واضحة.

 

حزمة من القوانين تعزز مكانة المرأة الإماراتية

تتمثل استراتيجية التوازن في التأكيد على أن الإمارات نموذج عالمي للتوازن بين الجنسين، في حين تحتل الدولة اليوم المرتبة 18 عالميًّا والأولى على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مؤشر المساواة بين الجنسين، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2020.

وخلال العامين الماضيين شهدت الإمارات ما يعزز مكانة المرأة، فقد صدرت حزمة من التشريعات الجديدة والتعديلات التشريعية لأكثر من 20 مادة قانونية، شملت مجالات العمل والحماية والمشاركة السياسية، الأحوال الشخصية والسلك القضائي والأجور والمعاملات المصرفية وحرية التنقل والزواج، وريادة الأعمال والممتلكات والمعاش التقاعدي.

ربما يعجبك أيضا