يونيسف: الأردن من أكثر البلدان المعرضة للإجهاد المائي في العالم

دعاء عبدالنبي

قال تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، اليوم الأربعاء 20 يوليو 2022، إن الأردن من أكثر البلدان التي تعاني الإجهاد المائي في العالم، مرجحًا أن يزداد الوضع تدهورًا بدون تدخلات كبيرة.

وأضاف التقرير أن في الأردن يتوفر أقل من 100 متر مكعب من موارد المياه المتجددة للفرد سنويًّا، ويقل هذا الرقم كثيرًا عن عتبة “ندرة المياه المطلقة” البالغة 500 متر مكعب، مشيرًا إلى أن مصادر المياه المتجددة في البلاد لا تلبي حاليًّا سوى حوالي ثلثي احتياجات السكان من المياه، مع زيادة مستويات الإجهاد المائي (التي تُعرف باستجرار المياه كنسبة من الموارد المائية المتاحة) من 80% إلى 100% في العقدين الماضيين، بحسب “قناة المملكة”.

ووفق التقرير، تتوقع دراسة حديثة أن تزداد مستويات الإجهاد المائي في الأردن بمتوسط معدل سنوي يبلغ 1% -1.5% حتى عام 2100، ما يجعل أكثر من 90% من الأسر ذات الدخل المنخفض في الأردن عرضة للتأثر الشديد بندرة المياه.

وأضاف أن هذه الآثار مدمرة على نحو خاص في نماذج “أسوأ السيناريوهات” التي تناقش التأثيرات السلبية لتغير المناخ، فيمكن أن ينخفض جريان المياه السطحية بنسبة كبيرة تصل إلى 60% و70% بحلول نهاية القرن.

وقال التقرير إن الإنتاج الزراعي الأردني عرضة للإجهاد المائي المتزايد، فتسهم الزراعة بقرابة 5% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن، وتوظف 3% من العمالة، لكنها تستهلك أكثر من 50% من المياه العذبة في البلاد.

 

 

ربما يعجبك أيضا