«يويفا» يفتح تحقيقًا مع برشلونة بشأن تورطه في رشوة الحكام

حسام الدين صالح
يويفا - برشلونة - الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

عقوبات قاسية منتظرة حال ثبوت تورط برشلونة في تقديم رشى للحكام من الاتحادين الأوروبي والدولي.


أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الخميس 23 مارس 2023، فتح تحقيق مع فريق برشلونة الإسباني على خلفية تورطه في تقديم رشى للحكام.

ورأى مسؤولو يويفا أنه يوجد أدلة كافية ترجح كفة ارتكاب إدارة برشلونة لخروقات لقواعد الاتحاد القاري، ما دفعه لفتح تحقيقات لمعرفة سبب دفع أموال لشركة مملوكة لنائب رئيس لجنة تحكيم الاتحاد الإسباني السابق، خوسيه ماريا نيجريرا، خلال فترة توليه المنصب.

تحقيقات داخل وخارج إسبانيا

توصلت التحقيقات داخل إسبانيا، منذ تسريب المعلومات الخاصة بالأموال التي دفع النادي الكتالوني لنيجريرا، على مدار السنوات الماضية، ورغم تأكيد رابطة الاتحاد الإسباني عدم توقيع عقوبات على الفريق في البطولة، خاصة أن الواقعة سقطت بالتقادم، بسبب مرور أكثر من 3 سنوات على حدوثها.

لكن الوضع لم يكن بنفس البساطة بالنسبة للاتحاد الأوروبي، الذي قرر بداية التحقيقات، بعد جمع الأدلة والاستماع لأقوال الشهود والمتورطين، لاتخاذ القرار المناسب بشأن القضية، الذي قد يصدر خلال 4 إلى 5 أسابيع.

العقوبات المتوقعة على برشلونة

حال ثبوت تورط برشلونة في تقديم رشى للحكام، قد تصل العقوبة من الاتحاد الأوروبي إلى حرمانه من المشاركة في البطولات القارية، دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، لمدة موسم على أقل تقدير، إضافة إلى عقوبات مالية أخرى.

أما في حالة دخول الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على خط التحقيقات والعقوبات، فقد يتضمن الأمر خصم نقاط من الفريق الإسباني وهبوطه لدرجات أدنى في البطولة المحلية، وسحب ألقاب إذا ما تأكد تلاعب الحكام في نتائج المباريات لصالح الفريق في أي فترة ماضية.

ربما يعجبك أيضا