يُعامِل نتنياهو أسوأ من إيران.. هل يُعيد بايدن تشكيل المنطقة؟

عمر رأفت
بايدن يعامل نتنياهو أسوأ من إيران .. انتقادات لاذعة ضد الرئيس الأمريكي قبل زيارة هرتسوج

انتقادات تطال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بسبب سياساته في الشرق الأوسط، خاصة مع إسرائيل، بعدما وصلت العلاقات بين واشنطن وتل أبيب إلى أقصى مراحل التوتر خلال الفترة الماضية.


لا تسير العلاقات الأمريكية الإسرائيلية على ما يرام، ما تسبب في توتر بين الرئيس الأمريكي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، السبت 15 يوليو 2023، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وجه انتقادات لاذعة لتل أبيب، قبل زيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، إلى واشنطن للاحتفال بمرور 75 عامًا على العلاقات بين البلدين.

تعامل بايدن مع إسرائيل

تحدثت جيروزاليم بوست عن مقال صحيفة وول ستريت الأمريكية، والذي نشرته يوم الجمعة 14 يوليو 2023، وقالت فيه إن بايدن وإدارته يعاملون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وائتلافه الحاكم في تل أبيب بطريقة غير جيدة، بل أنه أسوأ من تعامل واشنطن مع إيران.

وقالت الصحيفة الأمريكية في مقالها إن طريقة بايدن مع تل أبيب ليست مناسبة مع حليف لواشنطن، مضيفة أنه لا توجد طريقة لاستمرار المصالح الأمريكية في أثناء وجود حزب الليكود بزعامة نتنياهو في السلطة، كما كان الحال في معظم الأعوام الخمسة والعشرين الماضية.

اقرأ أيضًا: زيارة نتنياهو إلى الصين.. إسرائيل تتحدى واشنطن وتتجه شرقًا

وأشارت جيروزاليم بوست إلى ما قالته الصحيفة الأمريكية في المقال، والتي انتقدت سياسات بايدن في الشرق الأوسط، موضحة أنها عززت قوة الصين وإيران وأضعفت موقف الولايات المتحدة في المنطقة.

بايدن

بايدن

موقف بايدن من إيران

أشار المقال إلى أن إدارة بايدن طرحت اتفاقية غير مكتوبة لسد فجوة من شأنها أن تمنح طهران عشرات المليارات من الدولارات للجلوس من أجل التفاوض بشأن الصفقة النووية، مضيفة أن بايدن يعيد تشكيل المنطقة مع انضمام إيران، وهذا بالرغم من تصعيد طهران حروبها بالوكالة وعدم الالتزام بالقيود النووية التي تطالب بها واشنطن.

اقرأ أيضًا: مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء الإسرائيلي سيغادر المستشفى اليوم

وأرجعت وول ستريت جورنال نفوذ إيران المتزايد بين الجماعات الفلسطينية في الضفة الغربية غلى سياسات بايدن الفاشلة، وأوضحت أن معاملة إدارة بايدن لإسرائيل تسببت في هذه الأمور، بما في ذلك الموقف الأمريكي من القضية الفلسطينية.

نتنياهو

نتنياهو

ازدراء بايدن الشخصي لنتنياهو

انتقدت الصحيفة تصريحات السفير الأمريكي المنتهية ولايته لدى إسرائيل، توم نيديس، التي أدلى بها في المقابلات، قائلة إن بايدن يعمل على منع إسرائيل من الخروج عن السياق، وحث نتنياهو على كبح جماح تصرفاته، مشيرة إلى أنه تحدث كما لو كان يعطي تعليمات لسائق.

وأشارت إلى ازدراء بايدن الشخصي لنتنياهو من خلال التصريح علنًا بأنه لن يدعوه إلى البيت الأبيض، وهي مشكلة ظهرت مرة أخرى خلال مقابلة أجراها الأسبوع الماضي مع شبكة “سي إن إن”.

وكان هرتسوج، الذي عارض العملية التي جرى من خلالها الوعد بخطة الإصلاح الشامل التي طرحها نتنياهو، شخصية أكثر قبولًا لإدارة بايدن. وخلال فترة وجوده في واشنطن، سيلتقي هرتسوج مع بايدن في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء المقبل، ومع نائبة الرئيس، كامالا هاريس يوم الأربعاء، وتعد هذه زيارته الثانية لواشنطن منذ أن أصبح بايدن رئيسًا في عام 2021.

ربما يعجبك أيضا