«يُكرر خطأه».. صحيفة دينية يهودية تهاجم بن غفير

شيرين صبحي
وزير الامن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير

على الصفحة الأولى لصحيفة “ييند نئمان” التابعة لحزب الحريديم اللتواني “ديجل هتوراة”، صدر عنوان رئيس باللغة العربية، الثلاثاء 27 أغسطس 2024، يهاجم بشدة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

وكتبت الصحيفة أن “الوزير بن غفير يكرر خطأه ويعرض سكان الأراضي المقدسة للخطر”، وذلك في أعقاب تصرفات الوزير وتصريحاته بشأن الدخول إلى الحرم القدسي، وبناء كنيس في المسجد الأقصى.

تصريحات بن غفير

كما كتبت الصحيفة بالعربية هذا النص بصورة بارزة: “يمنع منعًا باتًا صعود اليهود لجبل الهيكل (باحة الأقصى).. هذا هو رأي (فتوى) كل رجال الفقه والإفتاء اليهود على مر العصور.. وهذا الرأي (الفتوى) لم يتغير ولا يزال ساري المفعول حتى الآن”

يُشار الى أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير صرح، في وقت سابق، لإذاعة الجيش الإسرائيلي أنه “يمكن لليهود أن يصلوا في جبل الهيكل (الاسم التوراتي للحرم القدسي) وأن يسجدوا أيضًا”.

وقال بن غفير: “أنا وزير الأمن القومي، وفي عهدي لن يكون هناك تمييز بين اليهود والمسلمين، الذين لا يمكن لأحد سواهم أن يصلي في المكان.. السياسة تسمح بالصلاة في جبل الهيكل.. هناك قانون متساو بين اليهود والمسلمين.. سأبني كنيسًا هناك”.

استفزازات خطيرة

كانت صحيفة محسوبة على حزب “ديجل هتوراة” المتدين، انتقدت بشدة وزير الأمن القومي الإسرائيلي، في شهر يناير الماضي، وذلك بعد اقتحامه المسجد الاقصى رغم التهديدات والتحذيرات.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان “استفزازات غير ضرورية وخطيرة”: “الفقهاء الدينيون العظماء في الأجيال الأخيرة أقروا أن الدخول اليه محظور بموجب تعليمات الشريعة. مثل هذه الاستعراضات المحظورة تعرض حياة اليهود للخطر وتلعب لصالح المحرضين في مآذن المساجد”.

صحيفة دينية يهودية تهاجم بن غفير 2

صحيفة-دينية-يهودية-تهاجم-بن-غفير

ربما يعجبك أيضا