1.7 مليار دولار خسائر صندوق رؤية في 9 أشهر

انخفاض تقييم محفظة الشركات تفاقم خسائر صندوق رؤية

محمود عبدالله

تفاقمت خسائر صندوق رؤية العملاق التابع لمجموعة “سوفت بنك”، بسبب انخفاض تقييم شركة “وي ورك”، والشركات الأخرى الموجودة في محفظته، ما قد يعرقل اقتناص صفقات جديدة في الشركات الناشئة.

وقال الصندوق، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، إن خسائره بلغت نحو 258.9 مليار ين (نحو 1.7 مليار دولار) حتى نهاية سبتمبر، بعدما شطب أسهم “وي ورك” والضمانات التي يحتفظ بها، قبل تقديم الشركة طلبًا للحماية من الإفلاس هذا الأسبوع، بحسب بلومبرج.

الشركات المدرجة

وزاد من تفاقم الخسائر لصندوق رؤية أيضًا، انخفاض التقييم للشركات الأخرى المدرجة على محفظة الصندوق مثل مجموعة سينس تايم وأوتو ستور هولدينجز وسيمبوتك.

ومنذ العام الماضي، تكافح “سوفت بنك” بسبب الانخفاضات في الاستثمارات العامة، حيث سجل صندوق “صندوق رؤية” خسائر صافية في تقييمه بلغت 1.19 تريليون ين على حيازاته العامة في الربع الثالث من العام الماضي.

صندوق رؤية

بعد “رؤية – سوفت بنك“، صندوق استثماري سعودي – ياباني، يقع مقره الرئيسي في جزيرة جيرزي إحدى ملحقات التاج البريطاني، وتديره شركة تابعة لمجموعة سوفت بنك اليابانية.

وتم تدشين الصندوق في 25 نوفمبر 2016، وفي 20 مايو 2017 أصبح أكبر صندوق للاستثمار المباشر بعد أن جمع أكثر من 93 مليار دولار أمريكي، إذ يستثمرها في قطاعات التكنولوجيا مثل الذكاء الصناعي والروبوتات.

ربما يعجبك أيضا