10 أسئلة شائعة حول مبطلات الصيام تحسمها لك دار الإفتاء المصرية

أماني ربيع

ترغب كثير من الفتيات والنساء في صيام شهر رمضان كاملًا وقضاء كامل أيامه في العبادة وأداء الطاعات، ويلجأ بعضهن إلى تناول أدوية تمنع نزول الحيض في الموعد الشهري.. فما الحكم؟


مع بداية شهر رمضان حتى أواخر أيامه، تحير بعض الأسئلة المتعلقة بمبطلات الصيام أصحابها، وهو ما حسمته دار الإفتاء بإجابات واضحة سنعرضها لك.

من الأسئلة الشائعة، سؤال المغتربين عن كيفية الصيام في بلاد تصل فيها ساعات النهار إلى 18 ساعة وأكثر، تقول الإفتاء، إن عليهم الصيام عدد الساعات التي يصومها أهل مكة، هذا بخلاف الأسئلة عن جواز الحقنة الشرجية في نهار رمضان، وقطرة الأنف والعين وبخاخة الربو.

هل يفطر الصائم إذا بلع ريقه؟

من الأسئلة الشائعة في رمضان السؤال حول حكم بلع الصائم ريقه خلال نهار رمضان وخاصة خلال المضمضة أثناء الوضوء، وإذا ما كان ذلك يفطر الصائم.

تفيد دار الإفتاء بأن هذا من أبواب الوسوسة، وعلى المسلم ألا يبالغ في المضمضة، ويتمضمض مرة واحدة، وإذا بلع ريقه فصيامه لا يفسد. وفي حالة وجود بلغم فإن الصائم لا يفطر، طالما لم يصل إلى الفم ثم ابتلعه، فيقول جمهور العلماء إنه في حالة خروج البلغم إلى الفم ثم بلعه مرة أخرى فإن الصيام يفسد.

حكم استخدام الصائم لبخاخة الربو

يتساءل بعض مرضى الأمراض المزمنة حول الأدوية التي يتناولونها في نهار رمضان، ومنهم مرضى الربو الذين يستخدمون بخاخة لعلاج نوباتهم.

https://www.youtube.com/watch?v=NFVndMBa7uk

تفيد دار الإفتاء بأن بخاخة الربو مفسدة للصيام، لأن السائل بداخلها يصل إلى الجوف عن طرق الفم عبر الرذاذ الذي يخرج منها، وإذا كانت البخاخة ضرورية لصحة المريض فعليه أن يفطر ثم يصوم هذه الأيام قضاء بعد شفائه، وإذا كان مرضه مزمنًا، فعليه إخراج فدية إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه.

حكم استخدام الحقن في نهار رمضان

 

توضح دار الإفتاء بأن حقن الوريد أو العضل لا تفطر الصائم، سواء كانت للتخدير أو العلاج أو فيتامينات، لأن المادة المحقونة لا تصل إلى الجوف.

حكم استخدام الحقنة الشرجية خلال الصيام

 

تفيد دار الإفتاء بأن الحقنة الشرجية مفطرة عند جمهور العلماء لأن فتحة الشرج توصل إلى المعدة، لكن إذا كان الصائم يعاني من إمساكًا مزمنًا ولا بد من استخدام الحقنة الشرجية فبحسب الإمام مالك عليه قضاء اليوم الذي استخدمها فيه، وإذا كانت الحقنة ضرورة يومية لا يمكن الاستغناء عنها أو تأجيلها لبعد الإفطار بسبب مرض مزمن فإنه في هذه الحالة لا يفطر بحسب المالكية.

هل تفسد الصيام قطرة العين؟

 

حسمت دار الإفتاء الجدل حول ما إذا كانت قطرة العين من مبطلات الصيام أم لا، موضحة أن مبطلات الصيام هي ما يدخل إلى الجوف، والجوف عند الفقهاء هو: المعدة، والأمعاء، والمثانة التي يوجد خلاف عليها، وباطن الدماغ، فإذا دخل شيء في أي من ذلك يكون مفسدًا للصوم، وبالنسبة لقطرة العين فإنها لا تفسد الصيام سواء وصلت إلى الحلق أو لم تصل، لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا.

حكم استخدام قطرة الأذن والأنف في رمضان

ومثل السؤال عن قطرة العين، يكثر السؤال عن قطرة الأنف أو الأذن وغسول الأذن، وإذا كان ابتلاع ما ينزل منها إلى الحلق يفطر الصائم.

وتفيد دار الإفتاء بأن وضع النقط في الأنف يفسد الصوم إذا وصلت المادة الدوائية إلى الدماغ أو الحلق، وبالنسبة لنقط الأذن فهناك خلاف حول ذلك، فيرى بعض الشافعية أن باطن الأذن من الجوف ويفسد الصيام عندهم باستخدام نقاط الأذن، ويرى البعض من الشافعية أيضًا أن باطن الأذن ليس من الجوف، وعلى من يريد التنقيط في أذنه أن يقلد القول المجيز.

حكم من أكل أو شرب ناسيًا في رمضان

 

تقول دار الإفتاء، إن من أكل أو شرب ناسيًا لا يفسد صيامه عملًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم لمن أكل أو شرب ناسيًا: “أطعمك الله وسقاك”، والحديث النبوي: “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”، وبالتالي فإن صيامه صحيح، ويعد هذا رحمة ومنة من الله الذي شعر بحاجة عبده الصائم للطعام أو الشراب فجعله ينسى.

حكم تناول النساء أدوية لمنع نزول الحيض في رمضان

ترغب كثير من الفتيات والنساء في صيام شهر رمضان كاملًا وقضاء كامل أيامه في العبادة وأداء الطاعات، ويلجأ بعضهن إلى تناول أدوية تمنع نزول الحيض في الموعد الشهري.

‏تفيد دار الإفتاء بأنه لا يوجد مانع شرعي من استخدام أدوية لمنع نزول الحيض طالما كان ذلك بمعرفة الطبيب ولا يؤدي إلى ضرر بصحة المرأة، مشيرةً إلى أن الخضوع لأمر الله والعمل برخصته في إفطار الحائض أعظم أجرًا عند الله.

حكم استخدام مرطب الشفاه والكريم المرطب ومرهم الجلد في نهار رمضان

بعض الفتيات يضعن مرطب للشفاه بسبب معاناتهم من تشقق الشفاه والحرج من مظهرهم حال خروجهم خلال الصيام، ويتساءلون عن صحة صيامهم إذا وضعوها.

وتوضح دار الإفتاء أن مرطب الشفاه لا يُفطر، وإذا كان علاجًا يمكن تأخيره لبعض الإفطار يستحب ذلك، أما إذا كان ضروريًا فيمكن استخدامه ولا يفسد الصوم، ومثلها الكريم المرطب والمراهم فهي أمور موضعية تستخدم على ظاهر البدن وكلها لا تؤثر على صحة الصيام.

 

هل يبطل صيام من نام معظم نهار رمضان؟

بعض الصائمين يضطرون للنوم ساعات طويلة من نهار رمضان بسبب ظروف عملهم، أو تعرضهم للإرهاق بسبب المذاكرة والامتحانات ويتساءلون حول ما إذا كان صيامهم صحيح.

وتفيد دار الإفتاء بأن صيام من نام نهار رمضان صحيح، لكن بما أن ثواب الصائم على قدر مشقة الصوم، لإنه يكون فوت على نفسه أجرًا عظيمًا، خاصة لأنه يفوت أوقات الصلاة.

حكم استنشاق دخان السجائر خلال الجلوس في مكان العمل

بعض الصائمين يضطرون خلال وجودهم في أماكن العمل للجلوس وسط زملاء لهم يدخنون السجائر، ولا يستطيعون تغيير مكان مكاتبهم، ويتساءلون عن صحة صيامهم.

تحسم دار الإفتاء الأمر موضحة أن استنشاق الروائح الموجودة في الهواء لا يفطر الصائم لأنها لا تصل إلى الحلق عمدًا خاصة وأن الصائم لا يستطيع أن يبتعد عن المكان بحكم عمله.

ربما يعجبك أيضا