10 دول أوروبية توافق على الحدّ من تمويل مشاريع الوقود الأحفوري

أحمد السيد

اتفقت 10 دول أوروبية على العمل من أجل الحدّ من تمويل مشروعات الوقود الأحفوري في الخارج، لكنها أرجأت مسودة تعهد بإنهائه صراحة، بعد تراجع من إيطاليا.

والتقى وزراء من 10 دول أوروبية، بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، أمس الخميس 3 نوفمبر 2022، لتحديد ما يعنيه هذا التعهد لوكالات ائتمان الصادرات.

أسباب الاعتراض الإيطالي

قالت الدول المجتمعة، اليوم الجمعة، إنها ستعلن هذا العام عن كيفية تطبيق التعهد على تمويل الصادرات، الذي يساعد الشركات المحلية على بيع السلع وتنفيذ مشاريع في الخارج، بما في ذلك استثناءات محدودة، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

ونقلت “رويترز” عن 3 مصادر مطلعة على المناقشات، أن إيطاليا طلبت إزالة المسودة، التي تحدد أنشطة الوقود الأحفوري، التي ستفقد الدعم، وسط مخاوف بشأن انخفاض مصادر الطاقة، في ظل نقص الإمدادات الروسية.

تعهدات دولية لوقف الوقود الأحفوري

وفي قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2021، تعهدت 20 دولة، من بينها إيطاليا والولايات المتحدة وألمانيا، بوقف التمويل العام لمشاريع الوقود الأحفوري الخارجية بحلول نهاية عام 2022.

ومن المقرر اجتماع ما يقرب من 200 دولة في مصر، الأسبوع المقبل، لحضور مؤتمر قمة المناخ لعام 2022، التي يتزايد الضغط العالمي من أجل اتخاذ إجراءات أكثر صرامة للتصدي للاحتباس الحراري.

ربما يعجبك أيضا