12 لا جديدة لمصر.. الحكومة تنفي شائعات “قناة السويس وتهجير الأهالي قسريا”

إبراهيم جابر
رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، 12 شائعة أثارت الرأي العام خلال الـ11 يوما الماضية، وتحديدا في الفترة من 23 مايو الماضي، وحتى 2 يونيو الجاري، أبرزهم: “سداد ديون هيئة قناة السويس من الموازنة العامة الجديدة للدولة، إصدار عملات ورقية فئتي 500 و1000 جنيه، وتهجير أهالي الكرنك بالأقصر قسرياً، وبيع قصر البارون”.

“نقص الأنسولين”

وبدأ المركز الإعلامي تقريره الدوري، بنفي وجود عجز شديد في عقار الأنسولين من المستشفيات والصيدليات، أو أي أدوية أخرى تتعلق بمرض السكر سواء بالمستشفيات أو الصيدليات، مُشددا على توافر الأنسولين بشكل طبيعي وبمعدلات أعلى من العام السابق.

وأوضحت وزارة الصحة، أن المخزون الاستراتيجي للأنسولين مطمئن ويكفى احتياجات المرضى من المواطنين لمدة 6 أشهر، مُشيرةً إلى أنها قامت بسد الاحتياجات من الأنسولين، حيث تم توريد 8 ملايين و435 ألف فيال إلى مديريات الصحة والصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية بزيادة 49% عن العام الماضي.

“شائعات البنك المركزي”

وأكد البنك المركزي المصري عدم صحة ما أثير حول صرف بعض ماكينات الصرف الآلي” ATM” الخاصة بالبنوك المصرية ورق أبيض بدلًا من النقود والعملات الورقية، مُشددًا على أن جميع الماكينات بكافة البنوك المصرية مزودة بجهاز كشف تزوير لأى عُملة غير رسمية، وأنه في حالة اكتشاف الماكينة أى ورقة مزورة أو بيضاء لن تقبلها ولن تصرفها للعميل.

ونفى البنك ما تردد حول إصدار البنك المركزى عملات ورقية فئة 500 و1000 جنيه، لافتا إلى أن كافة العملات النقدية الورقية المتداولة بالأسواق كما هي تمامًا بشكلها المتعارف عليه دون أي تغيير أو طرح لأي عملات جديدة.

“ديون قناة السويس”

وذكرت هيئة قناة السويس، أنه لا صحة لما تردد عن سداد ديون الهيئة من الموازنة العامة الجديدة للدولة 2019/ 2020، والتي تقدر بقيمة 600 مليون دولار، بعد عجز الهيئة عن السداد، منوهة بأن هناك تزايدًا في إجمالي عائدات الهيئة وتحقيقها أعلى إيرادات في تاريخها بنهاية عام 2018.

“تهجير أهالي الكرنك”

ونفت محافظة الأقصر ما تردد من أنباء بقيام الحكومة بتهجير أهالي منطقة نجع أبوعصبة بمنطقة الكرنك بالأقصر بشكل قسري، دون صرف تعويضات، مُوضحةً أن حقيقة الأمر تتمثل في إزالة المباني المخالفة التي تمثل تعديًا على طريق الكباش الفرعوني، مع توفير إجراءات سريعة وميسرة لصرف تعويضات للمتضررين، وفقًا لما تم الاتفاق عليه مع ممثلي أهالي النجع قبل البدء في إجراءات الإزالة.

“الثانوية العامة”

وواصلت وزارة التعليم نفي الشائعات التي تتردد بشأن فترة الثانوية العامة، موضحة أنها لم تصدر قرار بإجراء تعديلات على نظام الدراسة للصف الثاني الثانوي بداية من العام الدراسي المقبل 2019/ 2020 على أن يتم إجراء الامتحانات على فصلين دراسيين “الأول والثاني”، مشددة على أن نظام الامتحانات في الصف الثاني الثانوي لم يطرأ عليها أي تغيير.

“شائعات الأوقاف”

وذكرت وزارة الأوقاف المصرية أنها لم تلغ الاحتفالات بذكرى �غزوة بدر� بالمساجد للمرة الأولى، مُشيرةً إلى احتفال العديد من مساجد الجمهورية بهذا الحدث الديني والتاريخي كالمعتاد في السابع عشر من شهر رمضان من كل عام.

ولفتت وزارة الأوقاف إلى أنها لم تصدر قرار بمنع الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان، منوهة بأن الاعتكاف يتم مثلما يحدث كل عام بالمسجد الجامع دون الزوايا أو المصليات، مُشددةً على حرص الوزارة على إقامة الشعائر الدينية والعبادات وعدم منعها أو المساس بها.

“حقل ظهر”

وشددت وزارة البترول على عدم صحة ما تردد من أنباء تُفيد بتنازل مصر عن حصتها في حقل غاز “ظهر” لإحدى الشركات الأجنبية، مُوضحةً أن حصة مصر في حقل “ظهر” لم تتغير، حيث ساهم الحقل في زيادة انتاج الغاز الطبيعي المصري ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوقف عن استيراد الغاز.

وأوضحت الوزارة أن شركة إيني الإيطالية باعت جزءاً من حصتها بعد مواقفة وزارة البترول على هذا الإجراء المعتاد في صناعة البترول العالمية، وذلك بواقع 10% لشركة “بي بي” البريطانية، و30% لشركة “روزنفت” الروسية، و10% لشركة “مبادلة” الإماراتية.

ونفت الحكومة ما تردد خلال الفترة الأخيرة من أنباء، حول اتجاهها لإخلاء منطقة سور مجرى العيون من المدابغ ومحلات الجلود إجباريا، بدون صرف التعويضات المقررة لأصحاب المدابغ وأهالي المنطقة، ونوهت وزارة التجارة أنه تم نقل أصحاب المدابغ إلى مدينة الروبيكي الصناعية، أو صرف تعويضات مادية لهم.

“قصر البارون”

وشددت وزارة الآثار على عدم صحة ما أثير عن طرح قصر البارون التاريخي للبيع، لافتة إلى حرص الدولة المصرية على الحفاظ على جميع آثارها العريقة وتراثها الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين.

ونفت وزارة الزراعة، ما أثير من أنباء عن عجز الحكومة عن التصدي لأسراب الجراد التي هاجمت الحدود الجنوبية للبلاد خاصة بمحافظتي الأقصر وأسوان, مُؤكدةً أنه لا صحة لعدم تصدي الحكومة لأسراب الجراد، مُوضحةً أن حقيقة الأمر تتمثل في ظهور تجمعات محدودة جداً على الحدود الجنوبية للبلاد، وقد تم مكافحتها على الفور.

ربما يعجبك أيضا