16 اقتصاديًّا حائزًا على جائزة نوبل يحذرون من خطط ترامب

أحمد السيد
دونالد ترامب

حذر 16 من أبرز الاقتصاديين في العالم، جميعهم حائزون على جائزة نوبل، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، من أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يمكن أن يؤجج التضخم إذا فاز بانتخائابت الرئاسة في نوفمبر المقبل، ومضي قدمًا في خططه الاقتصادية.

وجاء في رسالة موقعة من الاقتصاديين، ومن بينهم جوزيف ستيجليتز الفائز بجائزة نوبل: “يشعر العديد من الأمريكيين بالقلق بشأن التضخم، الذي انخفض بسرعة ملحوظة. هناك قلق حقيقي من أن دونالد ترامب سيشعل هذا التضخم من جديد، بميزانياته غير المسؤولة ماليًّا”، بحسب وكالة رويترز.

ووقع الرسالة كل من جوزيف ستيجليتز، أستاذ جامعة كولومبيا الذي فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 2001؛ والأستاذ روبرت شيلر من جامعة ييل، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2013.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة محاربة التضخم الثابت، حيث يحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أعلى أسعار الفائدة منذ أكثر من عقدين بهدف تهدئة الاقتصاد ودفع التضخم إلى معدل سنوي 2%.

وعلى الرغم من أن التضخم قد تباطأ من ذروته الأخيرة البالغة 9.1% في يونيو 2022، إلا أن الأمريكيين الذين سئموا التضخم يشعرون بالقلق بشأن الاقتصاد، حيث صنفه 6 من كل 10 على أنه إما سيئ أو سيئ إلى حد ما أو سيئ للغاية، وفقًا لأحدث استطلاع أجرته شبكة سي بي إس نيوز.

كما حذر اقتصاديون آخرون من أن سياسات ترامب قد تكون تضخمية، مثل اقتراحه بإنشاء تعريفة شاملة بنسبة 10% على جميع الواردات لترحيل المهاجرين.

وستضيف خطة التعريفة الجمركية 1700 دولار من التكاليف السنوية للأسرة الأمريكية النموذجية، وهي تعمل بشكل أساسي كضريبة تضخمية، وفقًا لخبراء في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

وذكر الاقتصاديون في رسالتهم: “في حين أن لكل منا وجهات نظر مختلفة حول تفاصيل السياسات الاقتصادية المختلفة، فإننا نتفق جميعاً على أن الأجندة الاقتصادية لجو بايدن تتفوق بشكل كبير على جدول أعمال دونالد ترامب”.

ربما يعجبك أيضا