16.6 % حصة الإمارات من استثمارات الذكاء الاصطناعي عالمياً

وليد أبوالمعارف

توقع أكاديميان إماراتيان أن تستأثر دولة الإمارات بنحو 16.6% من استثمارات العالم في الذكاء الاصطناعي خلال عام 2025، أي بعد عامين من الآن.

وتحدث الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي، على هامش مشاركته في النسخة العالمية الــ 41 من المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي، والتي استضافتها دبي على مدار يومين الأسبوع الماضي.

وتوقع الدكتور البستكي عن مستقبل الذكاء الاصطناعي في الإمارات، أن تستأثر الإمارات وحدها بسدس استثمارات العالم في هذا القطاع، في غضون عامين فقط من الآن، وفقا لما نقلته صحيفة “البيان” الأحد 11 يونيو 2023.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع قيمة استثمارات الإمارات في الذكاء الاصطناعي عام 2025 إلى 50 مليار دولار، إن لم تتجاوزه. وبالنظر إلى أن القيمة الإجمالية المتوقعة لاستثمارات العالم في الذكاء الاصطناعي خلال نفس العام، هي 300 مليار دولار، على أقصى تقدير، فيعنى ذلك أن الإمارات ستستأثر وحدها بسدس استثمارات العالم في هذا القطاع، في غضون عامين فقط من الآن.

وتابع: “يبدو هذا الرقم هائلاً لأول مرة، لكنه لا يبدو كذلك، إذا أمعننا النظر في مدى اهتمام الإمارات بالذكاء الاصطناعي. ويكفي أن نتذكر أن حكومة الإمارات هي أول حكومة على مستوى العالم تُخصص وزارة للذكاء الاصطناعي، وكان ذلك في عام 2017”.

وأوضح أنه في أكتوبر من العام نفسه، أطلقت الدولة «استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، 2031»، والتي تهدف إلى رفع مستويات الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات، وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031.

وأضاف : “لا ننسى في هذا السياق، أن أكثر من دراسة حديثة قد توقعت أن ترتفع قيمة الذكاء الاصطناعي ضمن إجمالي مكونات اقتصاد الإمارات، إلى 96 مليار دولار بحلول عام 2030، مستأثراً بنسبة 14% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة”.

بدورها، أكدت الدكتورة سعاد سلطان الشامسي أول مهندسة طيران إماراتية، وأول باحثة عربية في مجال الطيران، ومستشارة «الاتحاد للطيران» في مشروع «مطار أبوظبي الدولي»، أن الذكاء الاصطناعي يكتسب زخماً متزايداً في الدولة، في إطار انتعاشه العالمي.

وأضافت: “ينتشر الذكاء الاصطناعي في العالم حالياً بنسبة 34%، مغطياً 16 قطاعاً، من أبرزها التعليم، الصحة، التصنيع والاستدامة. وليست الإمارات بمعزل عن هذه التطورات، بل على العكس، ربما هي تسبقها، ذلك أن الذكاء الاصطناعي يتوسع في تطبيقاته في الحياة اليومية بالدولة على نحو متواصل”.

اقرأ أيضا| سباق الذكاء الاصطناعي.. مخاطر التكنولوجيا الناشئة تدفع قادة العالم للتوحد ضد الصين

ربما يعجبك أيضا