19 دولة أوروبية تجري مشاورات لتأسيس “اليورو الرقمي”

ولاء عدلان

رؤية

بروكسل – يطلق البنك المركزي الأوروبي، اليوم الإثنين، مشاورات عامة سعيا لاتخاذ قرار بشأن تأسيس “يورو رقمي” لدول العملة الموحدة الـ19.

وتأتي الخطوة في وقت يسرّع تفشي كوفيد-19 التخلي عن الأوراق النقدية، بينما يراقب صانعو السياسات بقلق صعود عملات خاصة مشفّرة على غرار بيتكوين، هذا وفقا لما ذكرته “فرانس برس”.

سيكون اليورو الرقمي أو الافتراضي نسخة إلكترونية من أوراق اليورو النقدية وقطعها المعدنية، وستكون عملة رسمية يكفلها البنك المركزي الأوروبي، كما ستسمح لأول مرة للأفراد بالإيداع مباشرة لدى المركزي الأوروبي، وقد يكون ذلك أكثر أمانا من إيداع الأموال لدى المصارف التجارية التي قد تفلس أو الاحتفاظ بالأوراق النقدية التي قد تتعرّض للسرقة أو الضياع.

ومن شأن “اليورو الرقمي” أن يسمح للأفراد والشركات بالقيام بعمليات الدفع اليومية بطريقة سريعة وسهلة وآمنة، بحسب ما أفاد البنك المركزي الأوروبي.

وأكد المصرف أن اليورو الرقمي سيكون مكمّلا للنقود ولن يحل مكانها، ويمكن إصدار أو تحويل مبالغ اليورو الرقمي باستخدام تقنية سجلات الحسابات المعروفة باسم “بلوك تشين” أو “سلسلة الكتل”، وهي قاعدة بيانات عامة لا يمكن تنقيحها وهي ذاتها التي تعتمد عليها العملات المشفرة على غرار بيتكوين.

ربما يعجبك أيضا