19 مصرفًا يمولون صفقة أنابيب غاز “أرامكو” بـ13.4 مليار دولار

محمود يوسف

اتفق التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز التابعة لشركة “أرامكو” السعودية من مع 19 مصرفاً لتقديم تمويل معبري بقيمة 13.4 مليار دولار لتمويل الصفقة البالغة قيمتها حوالي 15.5 مليار دولار.

ونقل موقع (العربية.نت) اليوم (الأحد) عن مصادر مصرفية وصفها بأنها على إطلاع بالأمر قولها إن تحالف المصارف المشاركة في توفير التمويل يتضمن (إتش إس بي سي) و(جي بي مورجان) و(بي إن بي باريبا) (وستاندرد تشارترد) و(سوسيتيه جنيرال) و(كريدي أجريكول) و(سيتي بنك) ومجموعو (ميزوهو) اليابانية و(إم يو إف جي) و(آي سي بي سي).

بنوك خليجية

وبحسب الموقع، شارك في عملية التمويل بنوك خليجية على غرار بنك الرياض وبنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري بالإضافة إلى 3 بنوك صينية وهي البنك الزراعي الصيني وبنك الصين وبنك التعمير الصيني، والتي أضافت أن تسعير التمويل الذي يبلغ أجله 7 سنوات سيبدأ عند مستوى 50 نقطة أساس والذي سيرتفع سنويا وصولا إلى 175 نقطة أساس بنهاية التمويل.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت “أرامكو” عن إتمام الصفقة والتي يستحوذ بموجبها ائتلاف مستثمرين بقيادة “بلاك روك” للأصول الثابتة والحصانة الاستثمارية، على حصة 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز التابعة لأرامكو والتي لا تزال تحتفظ بحصة مسيطرة.

سندات طويلة الأجل

فيما قال مصدر مصرفي مطلع على سير عملية التمويل لـ(العربية.نت) إن التسهيل الائتماني الذي ستقدمه البنوك سيتم توفيره ولو جزئيا عبر إصدار سندات طويلة الأجل على غرار ما حدث في صفقة أنابيب النفط والتي جمع خلالها التحالف الفائز بقيادة (إي آي جي) نحو 2.5 مليار دولار من إصدار سندات.

وأضاف: “رغم الظروف الصعبة التي واجهتها سندات صفقة أنابيب النفط، فإن التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز يضع بعين الاعتبار استخدام نفس الآلية مع البحث عن أوضاع تمويلية أفضل في سوق السندات.”

والمبلغ الذي جمع من خلال إصدار سندات لتمويل صفقة أنابيب النفط أقل من المستهدف والذي كان يتراوح حينها ما بين 3.5-4.5مليار دولار

ويقدم خدمات المشورة المالية للتحالف الفائز بالصفقة بنك (بي إن بي باريبا).

ربما يعجبك أيضا